القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

6 خطوات لنومٍ أفضل في رمضان

يعتبر النوم ضرورياً للحفاظ على الصحة. وقد يحدث اضطراب في مواعيد النوم في شهر رمضان. وذلك بسبب الصيام والسهر حتى موعد السحور. ويصبح الصيام في رمضان أكثر صعوبةً. لأن قلة عدد ساعات النوم تؤثر على هرمونات الجسم التي تتحكم في الشهية. ويتسبب بالإرهاق وعدم القدرة على القيام بمهام العمل اليومية. إليكم نصائح للحصول على نومٍ أفضل خلال شهر رمضان.

حددوا جدولاً زمنياً لنومكم

ضعوا خطةً للنوم قبل شهر رمضان تتناسب مع جدولكم الزمني. وتستطيعون الالتزام بها قدر الإمكان. على أن تتضمن هذه الخطة الذهاب إلى الفراش قبل الموعد المعتاد. على سبيل المثال، حاولوا تنظيم مواعيد نومكم عبر الإيواء إلى الفراش الساعة العاشرة مساءً. أي بعد أربع ساعات من الإفطار. ثم استيقظوا الساعة الثانية صباحاً استعداداً للسحور وصلاة الفجر. ثم عودوا إلى النوم في حوالي الساعة الخامسة صباحاً لمدة ساعتين. أما إذا كنتم تعملون لساعاتٍ أقل، يمكنكم زيادة ساعات النوم قليلاً. 

النوم وقت القيلولة

حاولوا أن تأخذوا قيلولة بعد العودة من العمل، وقبل موعد الإفطار. من خلال النوم ساعة إلى ساعتين للتعويض على جسمكم. اتبعوا هذا الروتين يومياً طوال شهر رمضان للحفاظ عل صحتكم. ولحمايتكم من الشعور بالتعب، والإرهاق بسبب قلة النوم.

التمارين الرياضية

تمنح ممارسة التمارين الرياضية ليلاً قبل النوم مباشرةً، الجسم طاقةً ونشاطاً. لهذا السبب ستجدون صعوبةً في الاستغراق في النوم. لذلك من الأفضل أن تتوقفوا عن ممارسة التمارين الرياضية قبل موعد النوم بثلاث إلى أربع ساعات.

استخدام الأجهزة الإلكترونية

يتابع كثيرون وسائل التواصل الاجتماعي. ويثابرون على مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان. وأثبتت الدراسات أضرار التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الهواتف وشاشات التلفزيون والكمبيوتر، وغالبية الأجهزة الإلكترونية. منذ ساعة المغرب حتى موعد السحور. إذ يمنع إفراز هرمون النوم، ما يؤدي إلى التعرّض للأرق. لذلك حاولوا أن تخصصوا وقتاً محدداً لمشاهدة التلفزيون وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي. ويستحسن التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل. حتى تستطيعون تنظيم مواعيد النوم في هذا الشهر المبارك.

لا تُفرطوا في شرب الكافيين

يتناول البعض المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين. مثل القهوة والشاي بعد الإفطار. ما يؤثر على النوم ليلاً. لذا يجب أن تتوقفوا عن تناول المشروبات المنبهة قبل موعد النوم بست ساعاتٍ على الأقل. واحترسوا من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولا والمشروبات الغازية.   نصائح للتخلص من الشعور الدائم بالذنب [vod_video id=”n4euxPJ8h7BLUH3Vzkwp5g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر