القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الانتهاء من المخطط الأساسي لمشروع مدينة «عكاظ».. ولهذا يعد الأول من نوعه

انتهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، من وضع المخطط الأساسي لمشروع تطوير مدينة سوق عكاظ بمحافظة الطائف، الذي يأتي ضمن المشاريع الرئيسية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، ويهدف إلى تعزيز التراث الحضاري وخلق تجربة سياحية متكاملة.

ويعد هذا المشروع أول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة لجذب الزوار والمواطنين طيلة العام، حيث يضم المرافق والمراكز الثقافية والمتاحف إضافة إلى العديد من المناطق الترفيهية، ومركز للمؤتمرات، والذي تسعى الهيئة لجعله مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة.

يذكر أن مساحة المشروع تصل إلى 10 ملايين متر مربع، ويقدر له 8 مليارات ريال لإنهاء جميع مراحل إنشائه، وذلك باستثمار حكومي نسبته 11%، واستثمار من القطاع الخاص نسبته 89%.

وتبلغ الميزانية المقررة للمشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنهاء مشاريع البنية الأساسية وبعض المشاريع الثقافية والتعليمية والترفيهية، كما ستطرح العديد من الحقائب الاستثمارية أمام القطاع الخاص للمشاركة به.

وتشمل المرحلة الحالية للمشروع التي يتم العمل عليها، الكثير من المشاريع كإعداد المخطط الهيكلي وضوابط ومعايير التطوير، إضافة إلى مخططات البنية الأساسية والطريق الرابط بين مطار الطائف الجديد، وطريق الرياض الطائف السريع، فضلا عن مشاريع البنية التحتية كإيصال شبكة كهرباء والمياه.

وتضم المشاريع التي ستنفّذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها في القطاع العام، 5 مشاريع تتمثل في متاحف تفاعلية  للتعلم والترفيه، ومتحف عكاظ،  إضافة إلى إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض، فضلا عن إنشاء أكاديمية الشعر العربي، والمتحف المفتوح لآثار موقع سوق عكاظ، ومركز الإبداع الحرفي، ومتنزه عكاظ.

بينما سينفذ القطاع الخاص ضمن مشروع مدينة عكاظ، 18 مشروعا تتنوع بين المتنزهات الترفيهية وقرى التسوق الرئيسية، والأسواق المفتوحة ونزل تراثية ومخيمات بيئية، إضافة إلى مجمعات للتسوق ومنتجعات استشفائية، وعدد من الفنادق التراثية، والمدارس العالمية والنوادي الصحية، وغيرها من المشروعات.

قد يعجبك أيضا: سوق عكاظ يجمع بين صديقين فرقتهما الحياة لنحو 30 عاما

[vod_video id=”Lb5kNtZhxPUkqta6RMtiUg” autoplay=”1″]

نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامج لمتابعة الاتصالات. وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، المدينة الأمنية للقوات الخاصة لأمن الحج
وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم الجمهورية التونسية الشقيقة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر