القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 سلوكيات شائعة للآباء تؤثر على ثقة أطفالك بأنفسهم

كشف د. تيم إلمور، مؤلف في مجال علم النفس، الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تربية أطفالهم، والتي تؤثر على ثقة الأطفال بأنفسهم في سن مبكرة، كما تحد من فرص نجاحهم في حياتهم المهنية والشخصية.

وإذا أردت أن تتجنب الأخطاء التي من المحتمل أن تؤثر على أطفالك، فإننا نعرض عليك أهم السلوكيات السلبية في التربية التي تؤثر على الأبناء، بحسب موقع “برايت سايد”:

1- عدم السماح للأطفال بتجربة الأمور الخطيرة

يعتبر الآباء أن وظيفتهم الأساسية هي حماية أطفالهم بكافة الطرق، وشعارهم هو “السلامة أولا”، ما يدفعهم في أغلب الأحيان إلى عزل أطفالهم عن العالم الخارجي أو ما هو خطر عليهم، إلا أن هذا التصرف له تأثيرا سلبيا على الطفل.

واكتشف علماء من أوروبا أن منع الطفل من اللعب بالخارج، أو التعرض للإيذاء، يولد لديه الشعور بالرهاب والخوف عند مرحلة البلوغ، فالطفل يحتاج لأن يسقط عدة مرات ليتعلم أن هذا الأمر طبيعي، وإذا ما حاول الوالدين إزالة الخطر عن طريق طفلهما دائما، فهذا يولد لديهم الغطرسة والتقليل من احترام الذات.

2- مد يد العون لهم فورا

هنالك فارق كبير بين جيل اليوم، والجيل قبل 30 عاما، فيما يخص التعامل مع المشاكل الحياتية التي تواجههم.

فمحاولتك لإنقاذ طفلك على الفور دون أن تمنحه الوقت والمساحة لمعالجة مشاكله والمصاعب التي يواجهها بمفرده سيخلق لديه صفة الإتكال على الآخرين ، إذ سيعتاد أن هنالك شخص ما سينقذه في نهاية المطاف ولن يحاول قدر الإمكان حل مشاكله بمفرده، ومع الأسف، هذه ليست الحال في العالم الخارجي وخاصة في العمل.

3-الإطراء المبالغ به

قد يعتقد الآباء أن إطراء أبنائهم وتقديرهم على الدوام أمر غاية في الأهمية وسيزيد من ثقتهم بأنفسهم، إلا أن الأمر عكس ذلك، ففي نهاية المطاف سيلاحظ الأطفال أن آبائهم هم فقط الذين يشعرون أنهم رائعون، في حين لا أحد غيرهم يشعر بذات المشاعر، حينها يبدأ الأطفال بالشك في موضوعية آبائهم، وأن ما يقولونه ليس واقعيا.

وفي النهاية، يتعلم الأطفال الغش  والكذب وتجنب الواقع الصعب.

4- المكافأة دون سبب

لا داعِ أن يحبك أطفالك على الدوام، فسوف يتغلبون على شعور خيبة الأمل، لكنهم لن يتغلبوا على صفة الغطرسة وكونهم مدللين، لهذا السبب استخدم كلمات مثل: “لا”، “ليس الآن”، “هذا ليس الوقت المناسب”، واسمح لهم ببذل قصارى جهدهم للحصول على ما يريدونه.

فالآباء غالبا لا يكافئون طفلا واحدا ويتركون الآخر دون مكافأة، رغم أنه لم يقم بأي شيء يستحق الثناء، لهذا السبب عليك تعليمهم أن المكافآت تعتمد على العمل الجاد والحسن، من جهة أخرى احذر تعويدهم بمنحهم مكافآت مادية على الدوام.

5- لا يشاركون أطفالهم الأخطاء التي اقترفوها في الماضي

يريد المراهقون فرد أجنحتم والطيران عاليا، وعلى الآباء إتاحة المجال لهم، لكن هذا لا يعني أنه ليس بإمكانك مساعدتهم حينما تشعر أنهم على حافة الهاوية، لهذا السبب شارك أطفالك الأخطاء التي اقترفتها عندما كنت في مثل سنهم بطريقة تساعدهم على تعلم اتخاذ الخيارات الجيدة.

بالإضافة إلى ذلك، شاركهم مشاعرك وأحاسيسك حينما واجهتك مشكلة مماثلة، وما هي الإجراءات الخاصة التي اتبعتها لحل المشكلة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر