إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

متحدية إجراءات غوغل.. هواوي تطلق نظام التشغيل الجديد الخاص بها
break

متحدية إجراءات “غوغل”.. “هواوي” تطلق نظام التشغيل الجديد الخاص بها

الجمعة 14 يونيو 2019
10:56 AM بتوقيت السعودية

أعلنت شركة “هواوي” للهواتف الجوالة، إطلاق العلامة التجارية لنظام التشغيل الجديد للهواتف الذكية الخاصة بها، الذي تم تصميمه لينافس نظام “أندرويد”، وتحدي الإجراءات التي اتخذتها ضدها شركة “غوغل” الأمريكية.

وبحسب موقع “ذا صن” البريطاني، فإن نظام هواوي، الجديد يُسمى “هونغمينغ أو إس”، “Hongmeng OS”، ومن المتوقع أن يكون يسهم في التغلب على العقوبات الأمريكية، التي تمنع التعاون مع “هواوي”.

ومن المرجح أن يكون نظام التشغيل الجديد، مماثلا لـ”أندرويد”، بحيث يجعل الانتقال أسهل على المستخدمين.

وسجلت هواوي، براءة اختراع للعلامة التجارية “هونغمينغ أو إس” في الصين، وهي صالحة حتى مايو 2029، كما سجلت العلامة تجارية نفسها أيضًا في أوروبا باسم “هواوي آرك أو إس”، “Huawei Ark OS”، أو “هواوي آرك”، “Huawei Ark”، أو “آرك أو إس” “Ark OS”، أو “آرك” “Ark”.

والاسم يمكن أن يشير إلى “سفينة نوح”، “Noah’s Ark” التي استخدمت للنجاة من الطوفان وبدء عالم جديد، وإطلاق نظام الـ”أو إس”، هو رد واضح على وضع أمريكا للشركة الصينية على القائمة السوداء، ومنع “غوغل” من العمل مع “هواوي”.

و”أندرويد” هو نظام التشغيل الذي يشغل كل شيء على الهواتف، مثل: “ويندوز” على اللاب توب، أو “ماك أو إس” على أجهزة الآبل، وبنت “غوغل” أندرويد ليكون “أوبن سورس سوفت وير”، Open-source software، أي برمجيات مفتوحة المصدر، ما يعني أن أي شخص يمكنه الاطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية، باستخدام ترخيص يَمنحُ فيه المالك حقوق الدراسة، التعديل والتوزيع لأي شخص ولأي غرض كان، لكن التحديث الجديد من أندرويد “Android Q” لن يكون متاحا لهواوي.

وإذا أنشأت هواوي، نظام تشغيل خاص بها، فلن تحتاج إلى الاعتماد على تحديثات أندرويد، من من غوغل، ويُعتقد أنها طورت نظام التشغيل الجديد، منذ عام 2012، لكن الشركة لم تعلن رسميا عن نظام التشغيل، أو كيف سيعمل بالتفصيل؟ وهذا هو السبب وراء عدم معرفة عما إذا كان “هونغمينغ” يستند على “AOSP”- اختصارا لـ ” Android Open Source Project”- أم لا؟

وتشير أحدث الشائعات إلى أن هواوي، تسعى لإطلاق النظام الجديد في أغسطس أو سبتمبر من العام الجاري، وهذا يتناسب بشكل جيد مع التصريحات الأخيرة، من قبل “يو تشينغدونغ”، رئيس فرع المنتجات الاستهلاكية في هواوي، حيث قال: “أعددنا نظام التشغيل الخاصة بنا، إذا حدث الحظر، ولم يعد بإمكاننا استخدام هذه الأنظمة، سنكون مستعدين، هذه هي الخطة البديلة بالطبع، لكن نحن نفضل العمل مع نظم غوغل ومايكروسوفت”.

هواوي تتحدى غوغل وتطلق سلسلة هونور 20 الجديدة

شاهد أيضاً:

الجمعة 14 يونيو 2019
10:56 AM بتوقيت السعودية