النسخة الدولية

شخّص المحتوى

إختر الموضوع

  • أبراج
  • أسرة
  • السعودية
  • برامج روتانا
  • تفسير أحلام
  • تكنولوجيا
  • خليجيات
  • روتانا
  • ريادة وأعمال
  • رياضة
  • سياحة وسفر
  • صحة
  • لايف ستايل
  • مشاهير
  • مطبخ
  • منوعات
  • موضة وجمال
  • نجوم روتانا

إختر البلد

  • الامارات
  • سعودية
  • لبنان
  • مصر

إختر المظهر

أبيض أسود

ساهم بالمحتوى

ابحث هنا

تسجيل الدخول

نسيت كلمة السر؟

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

الاشتراك بالصحيفة الإخبارية

قنوات البث المباشر:

إعلان

بالفيديو..   كيف كانت إطلالات فنان العرب بالأبيض والأسود؟

بالفيديو..   كيف كانت إطلالات فنان العرب بالأبيض والأسود؟ image
  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

محمد عبده واحدا من أهم مطربي العالم العربي، ولم يأتِ لقبه “فنان العرب” من فراغ، وإنما بجانب صوته العذب وأدائه المثالي، ساهم بشكل كبير في تطوير الفن السعودي، وبات سفيراً للأغنية الخليجية والجزيرة العربية كلها، وله دورا كبيرا في نشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي، وهذه أبرز إطلالات فنان العرب الغنائية والتمثيلية بالأبيض والأسود.

الرسائل

نبدأ مع أغنية من أغنيات الزمن الجميل التي تجمع جمال الكلمات ورقيها من صياغة مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن، وبصوت محمد عبده، وهي تعتبر نقطة فاصلة في تاريخ مطربها وتاريخ الأغنية السعودية الحديثة، حيث أسست لنجاح تجربة الأغنية الطويلة، أغنية الرسائل حققت نجاحا وشعبية للأغنية السعودية بين الجمهور العربي وعرفت بـ “لا تردين الرسائل أو في أمان ألله”

ويقول أبو نورا لـ” عكاظ” حول قصة نشأة  هذه الأغنية أنها أتت بعد شعبية أغنية مقادير للقدير طلال مداح، مما دفع محمد عبده في التفكير بتقديم أغنية تحقق نجاح مقادير من باب المنافسة الفنية بين المبدعين عبده وطلال، ومما لا شك فيه أن كل ذلك صب في مصلحة الفن السعودي في النهاية، وأضاف أبو نورا في حواره إن دلائل نجاح الأغنية هو انتشارها في مصر كثيرا وطويلا حتى الآن، وقدمت الأغنية على مسارح القاهرة في صيف عام 1974 وحققت شعبيه هائلة في مصر، ثم شدى بها محمد عبده على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد الفطر من نفس العام.

لا تناظرني بعين

لم تتوقف شهرة محمد عبده عند حدود السعودية بل امتدت محبته إلى داخل الجزيرة العربية وخارجها، وقدم حفلات على كل المسارح العربية منها مسارح مصر التي اعتبرته علما شهيرا في الغناء السعودي، ورددت معه أبعاد كنتم والا قريبين.. المراد انكم دايم دايم سالمين، أما في الكويت فاستقبل مسرح سينما الأندلس حفل لفنان  العرب عام 1968، وقدم عدد من أغانيه منها لا تناظرني بعين.

وينك يا درب المحبة

مع منتصف الستينات بدأت القناة الأولى في التلفزيون السعودي الاهتمام بنشاط المسرح الغنائي، والذي نضجت معه الأغنية السعودية، فقدم التلفزيون برنامج مسرح التلفزيون السعودي والذي قدم عمالقة الطرب، ومن أبرزهم محمد عبده، والذي قدم عدد من الأغنيات الناجحة في البرنامج مثل وينك يا درب المحبة من كلمات الشاعر حسين أبو بكر المحضار، وألحان مخمد عبده.

أغاني في بحر الأماني

وكما شهدت مصر تألق فنان العرب في الطرب كانت القاهرة شاهدة على أولى تجاربه التمثيلية، فقد قدم على شاشة التلفزيون دور هاني في مسلسل أغاني في بحر الأماني عام 1969 من إنتاج السعودية، وتم تصويره في الأستديوهات المصرية من إخراج ملك الفيديو نور الدمرداش، ومن بطولة فاطمة مظهر وزيزي مصطفى، وغنى محمد عبده خلال أحداث المسلسل أغنيه “يا مركب الهند”.

 يا سارية خبرينى

وفي واحدة من أقدم إطلالاته يغوص الفنان محمد عبده، وهو شاب في التراث السعودي، ويقدم أحد الأغاني الفلكلورية وهي يا سارية خبرينى، حيث بدأ محمد عبده رحلته الفنية في بداية الستينات مع أغاني من سبقوه أو أغاني التراث حتى أطلق أغانيه الخاصة والتي صارت علامة مميزة في تاريخ الأغنية العربية حتى وقتنا الحاضر، وعلى مدار أكثر من 50 عاما مازال فنان العرب يشجي جمهوره ويمتعه.

هذا الخبر لا يعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو الموقع