القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

في عيد ميلادها… محطات مهمة في حياة زبيدة ثروت

حياة زبيدة ثروت وشهرتها لم تقتصر على جمالها وسحر عينيها الخضراوين، ولا على أصولها الملكية فقط. تمكنت هذه الممثلة الشابة الجميلة أن تؤسس لنفسها تاريخاً فنياً حافلاً بالإنجازات والألقاب. ومرت في محطاتٍ كثيرة مهمة ومؤثرة. ولدت زبيدة ثروت في الإسكندرية يوم 14 يونيو عام 1940. وهي تنتمي إلى أصولٍ شركسية وملكية، فوالدتها هي زبيدة حسين كامل حفيدة الخديوي اسماعيل. وقد أخفت زبيدة هذه المعلومة عن أصدقائها في الوسط الفني، إلى أن كشفت عنها في إحدى المقابلات الإعلامية قبيل وفاتها.

حياة زبيدة ثروت الأسرية

درست زبيدة ثروت في كلية الحقوق إرضاءً لجدها، لكنها تفرغت للفن بعدما فازت بالعديد من مسابقات الجمال. وارتبطت بعلاقةٍ قوية ووثيقة مع شقيقتها التوأم حكمت، التي كانت تشبهها في الملامح والصفات، ولم تفترقا منذ ولادتهما. فضلت حكمت الابتعاد عن مجال التمثيل حتى لا تقف عقبةً في طريق شقيقتها، واكتفت بحب الموسيقى والعزف بعيداً عن أضواء الشهرة.

ألقاب زبيدة ثروت الجمالية

قطة السينما حصلت زبيدة ثروت على العديد من الألقاب، حتى قبل خوض المجال الفني. إذ فازت بمسابقة ملكة جمال الشرق التي أقامتها مجلة الجيل. ثم مسابقة أجمل 10 وجوه للسينما التي أقامتها مجلة الكواكب. ونالت لقب صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية. بعد مشاركتها الفنان عبد الحليم حافظ في فيلم يوم من عمري بدور حبيبته، لقبها النقّاد بملكة الرومانسية وقطة السينما العربية.

ذاكرة السينما المصرية

شاركت زبيدة ثروت في العديد من الأفلام المهمة والناجحة، منها: شمس لا تغيب، دليلة، زمان يا حب، في بيتنا رجل، والمذنبون وغيرهم الكثير من الأفلام التي أحبها الجمهور. وقد صنف فيلما في بيتنا رجل والمذنبون، ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في ذاكرة السينما المصرية، وفق استفتاء النقاد عام 1996.

الرومانسية في حياة زبيدة ثروت

زبيدة ثروت وعبد الحليم اشتهرت زبيدة ثروت بدور الفتاة الجميلة الهادئة الرومانسية، وقدمت عدداً من الأفلام التي صنفت ضمن كلاسيكيات السينما. فشاركت في بطولة أفلام عاشت للحب، شمس لا تغيب، مع كمال الشناوي، والحب الضائع مع رشدي أباظة. جمعتها بعبد الحليم حافظ علاقة خاصة، بعدما قدمت معه فيلمين هما دليلة ويوم من عمري، وكشفت أنه تقدم لخطبتها. وقالت في أحد البرامج، إن والدها رفض زواجها من “المغنواتي” على حد وصفها، لكنها اعترفت بحبها له وأوصت بدفنها إلى جواره.

آخر أعمالها الفنية

رغم أن بداياتها الفنية كانت في مجال السينما، إلا أن زبيدة ثروت اعتزلت الفن على خشبة المسرح في الثمانينيات. كانت آخر أعمالها المسرحية: حماتي والمنديل، أنا وهي ومراتي، مين يقدر على ريم، عائلة سعيدة جداً. كما شاركت في مسلسل وفاء بلا نهاية عام 1978، بينما كان آخر أعمالها السينمائية فيلم الحب الحرام. نجمات دخلن الفن من بوابة عروض الأزياء [vod_video id=”2m5tZrbxGoemBC7hNxczwg” autoplay=”1″]            

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر