​السعودية الأولى عالمياً كأعلى نسبة لداء السكري.. وواحد من كل أربعة بالغين مصاب بالمرض
  • Posted on

​السعودية الأولى عالمياً كأعلى نسبة لداء السكري.. وواحد من كل أربعة بالغين مصاب بالمرض

كشف الدكتور ضياء عبدالله المنصوري الحاصل على الزمالة السعودية والعربية في طب الأسرة أن المملكة تتربع عالمياً كأعلى نسبة لداء السكري إذا ما استبعدنا جزر المحيط الهادي الستة، لافتا إلى أن واحداً من كل أربعة بالغين مصاب بداء السكري في السعودية.وأوضح المنصوري خلال الندوة التي قدمها بعنوان "اعمل اليوم لتغيير الغد" ضمن فعاليات ملتقى المدينة الشبابية، والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار "وطن السلام"، برعاية جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية أن إحصاءات الاتحاد الدولي لداء السكري تفيد بأن واحداً من كل اثني عشر بالغاً مصاب بداء السكري عالمياً، وأن واحداً من البالغين يموت نتيجة داء السكري كل سبع ثوانٍ، في حين يخصص دولار واحد من أصل كل تسعة دولارات للرعاية الصحية لداء السكري.وشدد المنصوري على أهمية الاهتمام بالنشاط والحركة وممارسة الرياضة وترك الخمول والكسل، وأهمية الإقلاع عن التدخين بأنواعه، فضلاً عن أهمية الكشف المبكر؛ فداء السكري بلا أعراض والاهتمام بالعلاج والدواء والوقاية من المضاعفات.