أعراض أنيميا نقص الحديد عند الرضع وطرق الوقاية منها
  • Posted on

أعراض أنيميا نقص الحديد عند الرضع وطرق الوقاية منها

أحياناً يُصاب الطفل الرضيع بفقر في الدم أو ما يسمي بأنيميا نقص الحديد وهي الأكثر شيوعاً بينهم ، وغالباً ما يُصاب بها الطفل بعد 6 أشهر، فالأطفال عموماً يولدون ولديهم مخزون كافي من الحديد حتى عمر 6 أشهر، إلّا أن بعضهم تظهر لديه عند عمر ثلاثة شهور .وفي هذا السياق يقول الدكتور يسري العزبي- استشاري طب الأطفال:" قد يُصاب بعض الرضع بالأنيميا عند عمر 2-3 شهور، ويرجع السبب إلى نقص في الهرمون المسؤول عن تحفيز مناطق صناعة الخلايا في النخاع العظمي والتى بدورها تعمل على تكوين الهيموجلوبين فى الدم".ويضيف : هذه الأنيميا تعتبر فسيولوجية، وفي هذه الحالة يتم التدخل وتعويض الرضيع عن النقص في الحديد بالأدوية المخصصة لهذا العمر ".ويوضح العزبي أنّ أعراض الأنيميا عند الرضع تظهر في صورة:- قلق وتهيج وقلة النوم .- شحوب في لون البشرة ،ويكون لون الشفتين باهتاً.- التعرق عند بذل أي مجهود حتى أثناء الرضاعة.- قد تكون مصحوبة بتضخم في الكبد والطحال.ويشير العزبي إلى أنّ أنيميا الرُضع تعود إلى أحد الأسباب التالية:- نقص الحديد الناتج عن سوء التغذية.- وجود عيب أو مشكلة في هيموجلوبين الدم.- وجود مشكلة في الإنزيمات.- قد تحدث نتيجة تعرض الرضيع لفيروس يقضي على كرات الدم الحمراء. وعن العلاج يُوضح "العزبي " أنّه عند ظهور أحد هذه الأعراض السابقة على الطفل يجب أن يخضع لعمل فحصوات تحليلة للدم لمعرفة أسبابها وتحديد العلاج المناسب . فإذا كان سببها نقص الحديد ، على الأم أن تعوّض ذلك من خلال الأدوية المناسبة حسب الوزن والعمر .أو من خلال الأطعمة الغنية بالحديد مثل صفار البيض، البقوليات، اللحم الأحمر، الكبدة الطازجة ، العسل ، الخضروات .. خاصةً وأنّ نسبة الحديد التي يأخدها الأطفال من الرضاعة الطبيعة قليلة جداً.