القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 ألعاب بسيطة تنمي عقل طفلك وتشعره بالإنجاز

الطفل كائن ملول بطبعه، لذا يحب التجديد باستمرار في الألعاب التي تسليه فيبحث عن أي منها حتى لو لم تكن مفيدة ولا تعلمه شيئا أو لا تناسب سنه. من الأسهل أن تعتمدي على ألعاب إلكترونية ولكن ليس الأفضل، فهي تحمل الكثير من الأضرار، فقد ذكرت دراسة إسبانية أن كثرة تعرض الأطفال للألعاب الإلكترونية تتسبب في مشكلات سلوكية وتقلل من تواصله مع المجتمع، لذا يجب استبدال هذه الألعاب بأخرى جذابة تنمى ذكاء الطفل ومهاراته .

[vod_video id=”xvrir8zi7W0V3yo9HeAgFg” autoplay=”1″]

الطفل عادة ما يحب ألعاب مثيرة ومستفزة لعقله، وعلى حسب كل سن فمن الممكن أن يحتفظ بلعبة أو اثنتين لتسليته، ولكنه سيتعلق أكثر بالألعاب التي تشغل عقله. ويجب أن تنتبه عند اختيار ألعاب طفلك أن تكون مناسبة لعمره، مع الوضع في الاعتبار اختيار ما يحرك ذكائه والأكثر أهمية هي ألعاب مبتكرة والتي تشرك جميع أفراد العائلة ومنها:

اقرأ ايضا: احذر اقتناء طفلك هذه اللعبة.. تسبب الاختناق

-لعبة الورق “الكوتشينة”

لعبة الكوتشينه أو الورق تنمي ذكاء الطفل، وممكن لعبها مع الأطفال من سن 6 سنوات، فهذه اللعبة تنمي الجانب الحسابي عند الأطفال، وتجعل عقله أكثر نشاطا ويقظة، بالإضافة إلى أنها تعرفه بالأرقام في السن الصغير، وتساعده في تعلم العمليات الحسابية المختلفة، فهو سيستمر في اللعب إلى أن يفهمها ويحصل على لقب الفائز، وسيسعد كثيرا عندما يعيد هذه اللعب ليكسب مرات كثيرة.

اقرأ ايضا: خطورة التدليل الزائد لأطفالكم.. 6 عواقب مدمرة

-الدومينو

من أسهل الألعاب وأفضلهم للأطفال من عمر 6 سنوات ليعرف الطفل ألا يبتلع أجزاء اللعبة ويعرف الأعداد، بذلك سيحب طفلك هذه اللعبة، فهي تنشط عقله وتجعله يفكر ويبحث عن الحلول ليفوز، ويجب الأخذ في الأعتبار أن الطفل يحب الألعاب التي يشاركه فيها الوالدان والإخوة.

– المكعبات”الليغو”

هناك مجموعات من المكعبات حسب عمر كل طفل بدءا من عمر سنتين، وعلى حسب كل عمر تتشكل الصعوبة والخامة المستخدمة في صنع اللعبة نفسها، هذه اللعبة يفضلها الأطفال من جميع الأعمار لأنه أثناء اللعبة يعتقد أنه ينشئ أشياء من العدم، ويشعر أنه يحقق إنجازات عند تكوين الشكل، بالإضافة إلى أن هذه اللعبة تجذب جميع الأعمار بالألوان الجذابة والعدد وأشكال وتصاميم المكعبات ذاتها وتثير خياله أيضا.

-بنك الحظ “المونوبولي”

هذه اللعبة الأكثر إثارة وتعقيدا على السن الصغيرة، ويفضل اللعب بها مع الطفل فوق السبع سنوات حتى يستطيع إدراكها لأنها لعبة هامة جدا، فهي تعرف الطفل العمليات الحسابية بالإضافة إلى مهارات البيع والشراء والاستثمار، وكيفية وضع خطط مالية وحلول وأهمية الادخار وتنشط استيعابه.

اقرأ أيضا: هكذا تتعامل مع طفلك المسرف

-البازل

البازل هو عباره عن أوراق مبعثرة يتم تجميعها بطريقة معينة تكوّن شكل، وأيضا تعتمد صعوبتها على السن فهناك بازل لعمر 3 سنوات، وكلما زاد العمر زادت درجة صعوبة تكوين الأشكال، هي لعبة جذابة وتستنفذ الكثير من الوقت وتحتاج إلى التفكير أيضا.

المصدر :- ماهيتاب رضوان – روتانا

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر