القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

10 علامات غير متوقعة تدل على الذكاء الحاد

الذكاء الحاد هو بالتأكيد صفةٌ يتمنى الجميع أن يمتلكها. ويتمتع بهذه الصفة عادةً أشخاص لديهم صفاتٍ ومهاراتٍ تدل على هذا الذكاء. صحيح أن بعض صفات الذكاء وراثية، إلا أن الشخص ذو الذكاء الحاد هو الذي يضيف إلى هذه الجينات صفات ومهاراتٍ يكتسبها ويعرف كيف يستخدمها. في ما يأتي سنعرفكم إلى العلامات التي تدل على تمتعكم بالذكاء الحاد.

علامات الذكاء الحاد

الذكاء الحاد لا يوجد تعريف محدد للذكاء، فالشائع أن الشخص الذكي هو الذي يتمتع بمستوى عالٍ من التفكير، والمثالية في التصرف والتخطيط. يصعب جداً تحديد مستويات الذكاء لدى شخص من خلال الاعتماد على اختبارات قياس الذكاء فقط. لذلك تجرى الدراسات والأبحاث دائماً للغوص أكثر في الأسباب والعوامل التي تجعل بعض الأشخاص يتميزون عن غيرهم بذكاءٍ غير عادي. من خلال هذه الدراسات، تم تحديد عددٍ من العلامات على الذكاء الحاد، جمعنا لكم عدداً منها، فهل تملكون إحداها؟

الابن أو البنت الأكبر في العائلة

الذكاء الحاد أكدت دراسةٌ علمية، أن الابن أو البنت الأكبر في العائلة، يتفوقون عقلياً على أشقائهم الأصغر. وتظهر عليهم دائماً معدلات ذكاء أعلى. عام 2017، كشفت الأبحاث في جامعة إدنبرة البريطانية، عن دراساتٍ لاختبارات الذكاء بين الأشقاء من نفس الوالدين. وأظهرت أن الأشقاء الأكبر سناً لديهم مستويات أعلى من مهارات التفكير، وأرجعوا السبب إلى استحواذ الطفل الأول على كل الاهتمام من الأبوين. وبالتالي فهو يحصل على كل عوامل التحفيز الذهني والاهتمام، ويتوقف الأهل عن عاداتهم السيئة خوفاً عليه مثل التدخين.

السعي الدائم إلى الكمال

دماغ تشير أبحاث علمية إلى أن الأشخاص فائقي الذكاء يصابون دائماً بالقلق واضطراب المزاج أكثر من غيرهم. وذلك بسبب تفكيرهم الزائد وسعيهم الدائم نحو الكمال. ويعد هذا البحث عن الكمال في كل شيء. وهم يتطورون دائماً. وفي كل مرةٍ تراهم فيها، ستجد تغييراً جديداً نحو الأفضل والأحسن في شخصيتهم.

ممارسة التمارين الرياضية

رياضة يميل الأذكياء إلى ممارسة التمارين والنشاط البدني بشكلٍ دائم. فالرياضة بالنسبة إليهم وسيلة فعالة لتحفيز قدرات المخ. وتساعد ممارستها في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، كما تلعب دوراً في تنشيط الدورة الدموية. كما أنها تمد الخلايا بالأوكسجين اللازم، الذي يساهم في تحسين القدرات العقلية.

السهر من علامات الذكاء الحاد

سهر يعتبر السهر ليلاً علامة من علامات الذكاء الحاد. إذ يختار العباقرة أوقات عملٍ مختلفة عن غيرهم. فهم يميلون دائماً إلى السهر حتى وقتٍ متأخرٍ من الليل للقيام بمهامهم، خصوصاً التي تتطلب الكثير من التفكير. وفي عام 2009، بينت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يسهرون حتى وقتٍ متأخرٍ في الليل هم أكثر ذكاءً من الذين ينامون باكراً. ووجدت عدة أبحاثٍ أخرى أن السهر يحفز العقل، ويعطي الأشخاص قدرةً أكبر على طرح أفكارٍ جديدة وبناءة.

التكيف بسهولة

الذكاء الحاد القدرة على التكيف بسهولة هي واحدة من الصفات التي تميز الأذكياء، الذين لديهم الوعي لرؤية الأشياء من منظورٍ جديدٍ ومختلف دائماً. تتطلب عملية التكيف خبرةً معرفيةً وإدراكيةً على حل المشكلات، وابتكار حلولٍ جديدة للتعامل مع المواقف المختلفة والطارئة. وهم أشخاص يتمتعون بصفاتٍ مثل المرونة والقدرة على مواجهة الصعوبات المختلفة. ربما لذلك يعتبر علم النفس أن قدرة الإنسان على أن يغير في سلوكياته بحسب الظروف أو البيئة المحيطة به واحداً أبرز علامات الذكاء الحاد.

روح الدعابة السوداء

إذا كنتم ممن يلجأون إلى الضحك في أحلك الأوقات، فأنتم عباقرة وتتمتعون بمستوى ذكاءٍ مرتفع. وأشارت دراسات إلى أن أصحاب روح الدعابة المظلمة أو الكوميديا السوداء، قادرون على فهم النكات أكثر من غيرهم. وتقول الأبحاث أيضاً إن هؤلاء الأشخاص هم الأفضل في درجات التحصيل العلمي، ولا يستطيع المزاج السلبي أن يسيطر عليهم.

ممارسة الموسيقى منذ الصغر

موسيقى تساعد ممارسة وتعلم الموسيقى منذ الصغر على تنمية العقول. وأثبتت دراسة علمية أن الأطفال الذين تلقوا دروسها مبكراً هم بالتأكيد أذكياء. وقد عززت دروس الموسيقى للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات، مستوى ذكائهم اللفظي والتخطيطي.

الشخصية الفوضوية

فوضى أوضحت دراسة لباحثين من جامعة غرونينغن صدرت عام 2012، أن الشخص الفوضوي يتمتع بذكاءٍ عالٍ وأفكارٍ خلاقة. ووجد الباحثون في سلسلةٍ من الدراسات المرتبطة، أن الأشخاص ذوي المكاتب الفوضوية يتمتعون بقدرةٍ أكبر على التركيز والتفكير الجديد وتحقيق كفاءةٍ أفضل في العمل. كما أكد مقال صدر عن جميعة العلوم النفسية، أن الشخص الفوضوي يتمتع بصفات الذكاء والنباهة أكثر من غيره. إذ يرتبط الذكاء الإبداعي دائماً بعشوائية صاحبه، ما يسبب وجود هذه العلاقة الوثيقة بين الذكاء والميل إلى الفوضوية. وأوضحت دراسة أجريت على 24 شخصاً، أن أصحاب غرف النوم الفوضوية بدت عليهم قدرات وردود إبداعية أكثر من الذين يرتبون غرفتهم.

ارتداء النظارات يدل على الذكاء الحاد

ضعف النظر والذكاء الحاد أجرت جامعة أدنبرة دراسة على عدة أشخاص، أشارت إلى أن الذين يتمتعون بنسب ذكاءٍ أعلى، أكثر عرضةً للتعرض لضعف النظر من غيرهم. جينات البصر لدى غالبية الأذكياء، تؤكد أنهم بحاجة لارتداء النظارات الطبية، ليتمكنوا من العمل والقراءة خصوصاً.

من علامات الذكاء الحاد.. تفضيل الوحدة

الذكاء الحاد اتضح أن الأذكياء والعباقرة أقل سعادة في حياتهم الاجتماعية من غيرهم. واستخلصت عدة دراسات أنهم يفضلون الوحدة والعزلة. هذا لا يعني أبداً أنهم انطوائيين أو يكرهون الاختلاط، إنما الوحدة تمنحهم وقتاً وتساعدهم في التوجّه العقلي. هذا بالإضافة إلى أنهم لا يعرفون الطريقة والأسلوب الصحيح في توصيل المعلومات للأشخاص الذين هم أقلّ منهم ذكاء. 5 خطوات لزيادة الثقة في النفس تعرفوا إليها وجربوها [vod_video id=”5SGTAlHQQbSYgqbQSRKoXg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر