القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

كيف تحصلين على بشرة نضرة؟

يسعى الجميع للحصول على بشرةٍ نضرة، خالية من الحبوب وآثارها، والهالات السود. وتتضايق النساء خصوصاً من شوائب البشرة، وتقلقهن على مظهرهن وإطلالتهن. في ما يأتي، كل ما تحتاجين معرفته عن سبل العناية بالبشرة والعوامل التي قد تؤثر سلباً عليها، لتتمكني من الابتعاد عنها، والوصول إلى البشرة التي تحلُمين بها.

ما الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات البشرة؟

تؤثر الكثير من العوامل التي تتعرضين لها يومياً على بشرتك. تشمل هذه العوامل تلوث الجو، تناول بعض الأطعمة التي يتفاعل جسمك معها، فتسبب ظهور الحبوب مثلاً، أو بعض العادات اليومية الخاطئة التي قد تنعكس سلباً عليها. ويُصنّف النوم بالمكياج من بين العادات الخاطئة التي تضر كثيراً ببشرتك. وتُسبب التصبغات والبقع والحبوب. ويعتبر السهر لساعاتٍ متأخرة، وعدم النوم ساعاتٍ كافية، من أكثر الأمور التي تسبب ظهور الهالات السوداء. الخبر السعيد، أن كثير من الدراسات الحديثة، أثبتت أن لا صحة لكل ما يُقال عن تسبّب الشوكولا في ظهور الحبوب على الجلد. بل تظهر هذه الحبوب أساساً بسبب عدم الاهتمام بنظافة البشرة، أو بسبب اضطراب الهرمونات في مرحلة المراهقة. وتشير الأبحاث إلى أن الشوكولا، مثل بعض الأطعمة الأخرى، مثل الفريز والمانغو، قد تسبب تحسس البشرة عند بعض الناس. إلا أنها لا تسبب ظهور الحبوب، وقد تعطل مفعول علاجها قليلاً.

هل للهرمونات والعوامل الوراثية علاقة؟

بشرة كشفت بعض الدراسات أن ظهور الحبوب على البشرة، يرتبط عند غالبية النساء بعوامل هرمونية. ويمكن ملاحظة بروزها بالتزامن مع الدورة الشهرية، أو قبلها بيومين أو ثلاثة. وفي فترة الحمل وانقطاع الطمث. وتُعرف الحبوب، التي تظهر في هذه الحالة بالحبوب الهرمونية. يؤدي اختلاف مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون خلال الحمل والدورة الشهرية إلى ظهورها. وقد يؤدي اضطراب بعض الهرمونات الأخرى إلى ظهور الحبوب، كهرمون الكورتيزول أو ما يعرف بهرمون القلق، الذي ترتفع نسبته في الجسم عند المرور في أوقاتٍ عصيبة، أو بسبب الإجهاد الشديد. بشرة1 يلعب العامل الوراثي أيضاً دوراً في ظهور حب الشباب، وفي بقاء أثره واضحاً. ويقول الأطباء إن الأشخاص، الذين يعاني أحد والديهم من آثار حب الشباب، قد يكون عليهم محاولة البدء بعلاجها في سنٍ مبكرة. كي لا تترك ندوباً واضحة كما حدث مع ذويهم.

لهذه الأسباب تظهر التجاعيد في سن مبكرة

تخلو صورة البشرة المثالية، التي تحلُم بها الفتيات، من أي آثارٍ للتجاعيد وعلامات تقدّم السن. لذا عليهن محاولة تجنب كل العوامل التي قد تسبّب ظهورها. من بينها التدخين، كثرة التعرض لأشعة الشمس من دون استخدام كريم واقٍ، وعدم شرب كميات كافية من المياه. كما تعتبر بعض العادات الغذائية الخاطئة، سبباً في ظهور التجاعيد. كاتباع حميةٍ غذائيةٍ غير متوازنة، والإفراط في تناول الوجبات السريعة. إذا كنت تفعلين أحد هذه الأشياء، عليك التوقف فوراً للحصول على البشرة التي تحلُمين بها.

كيف تحصلين على البشرة التي تحلُمين بها؟

الآن وقد عرفت الأسباب التي تؤثر سلباً على بشرتك، وتتسبب في ظهور بعض المشكلات التي قد تؤرقك. نقدّم لك مجموعةً من النصائح للحصول على بشرةٍ نضرة خالية من المشكلات.

جربي هذه الأطعمة لبشرة أكثر جمالاً

ينعكس كل ما نأكل على صحة بشرتنا، وعلى صحة الجسم ككل. لذا، أحد سبل الحصول على البشرة التي تحلُمين بها، هو الاهتمام باحتواء طعامك على العناصر الغذائية اللازمة. ومنحها المزيد من النضارة والحيوية. وينصح الأطباء الفتيات اللواتي يواجهن مشكلة مع حب الشباب، بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك. إذ تملك خصائص تساعد على حماية الجلد، وتمنع التهابه، وتكوّن البيكتيريا التي قد تسبب حب الشباب. ومن بين الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك: اللبن، الموز الأخضر، مخلل الملفوف، والثوم. نضارة البشرة وتساعد الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة على تحسين مظهر البشرة. فهي تحمي خلايا الجلد، وهي تشمل القهوة، الشاي الأخضر، والتوت الذي يحتوي على مادة السلينيوم، التي تؤخر ظهور التجاعيد، وعلامات تقدم العمر. وترمّم خلايا البشرة التالفة. كما أن تناول الخضار خصوصاً الورقية، يساعد في منح البشرة النضارة، وبالتأكيد شرب كمياتٍ مناسبة من الماء، لا تقل عن 8 أكواب يومياً. احرصي على تناول الأسماك، لا سيما التونة والسلمون، مرةً واحدةً على الأقل أسبوعياً.

التزمي الروتين الليلي

يشير الأطباء ومتخصصو العناية بالبشرة، إلى أن فترة الليل وساعات النوم، هي أفضل فترةٍ لوضع الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة. إذ تحظى البشرة بفرصةٍ أفضل لامتصاصها والاستفادة منها.

ويُنصح دائماً بعدم الاكتفاء بإزالة المكياج قبل النوم بالمناديل المبللة، أو غيرها من المستحضرات المخصصة لذلك. بل عليك القيام بعدها بغسيل وجهك جيداً بمستحضرٍ يناسب طبيعتها. ويفضّل أن تفعلي ذلك باستخدام صابون زيت الزيتون، لما له من خصائص تنقّي البشرة وتزيل عنها الشوائب.

صابون

الليل فرصتك أيضاً لوضع كريمات العناية بالمنطقة حول العين. لكن احرصي على ألا يدخل ولو القليل منها في عينيكِ، كي لا تسبب التهابهما.

استخدمي المكوّنات الطبيعية قدر الإمكان

أفضل ماسكات تناسب للبشرة الدهنية (4) هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها، سواء لإعداد مقشّر للبشرة، أو بهدف معالجة بعض مشكلاتها، كالتصبغات أو آثار الحبوب. يمكنك استخدام القهوة مع السكر وزيت الزيتون لتقشير البشرة. أو اخلطي سكر وزيت الزيتون والليمون، لإعداد مقشّر بطريقةٍ أخرى. وواظبي على تقشير بشرتك مرتين أسبوعياً، لإزالة الجلد الميت، ولجعل بشرتك أكثر نضارة. استخدمي الحليب أيضاً كأحد العناصر الهامة للحصول على بشرةٍ صحية. كما يمكنك إضافته إلى شرائح الخيار أو الأفوكادو المهروس، وتطبيقه على البشرة لمنحها التغذية التي تحتاج إليها.   هكذا تحصلين على شخصيةٍ أكثر جاذبية [vod_video id=”Pq2PKENZYINWHxfE4g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر