النسخة الدولية

شخّص المحتوى

إختر الموضوع

  • أبراج
  • أسرة
  • السعودية
  • برامج روتانا
  • تفسير أحلام
  • تكنولوجيا
  • خليجيات
  • روتانا
  • رياضة
  • سياحة و سفر
  • صحة
  • لايف ستايل
  • مشاهير
  • منوعات
  • موضة و جمال
  • نجوم روتانا

إختر البلد

  • الامارات
  • سعودية
  • لبنان
  • مصر

إختر المظهر

أبيض أسود

ساهم بالمحتوى

تسجيل الدخول

نسيت كلمة السر؟

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

الاشتراك بالصحيفة الإخبارية

ورد الآن
شجاعة رجل أمن تنقذ طفلا من الموت حرقا في سيارة والده…

إعلان

قصة المثل الشعبي “قُرصه في ناره وعينه على جاره”

قصة المثل الشعبي “قُرصه في ناره وعينه على جاره” image
  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الأمثال عن الطعام والنظر إلى ممتلكات الآخرين بشيء من الغيرة كثيرة. أبرزها هذا المثل العربي الشهير الذي يقول: “قُرصه في ناره، وعينه على جاره”.

لكن ماذا يعني هذا المثل؟

قديماً كان العرب يصنعون خبزهم في بيوتهم، عن طريق أفران صغيرة تكون بداخل المنزل في مكانٍ مُحدد مُعد لذلك، حيث يقومون كل يوم بخبز وتسوية الوجبة الأساسية، وهي الخُبز، وفي المعتاد يكون الخبز على شكل قُرص، وأصبح هذا الشكل هو الشكل التقليدي للخبز عند العرب.

وفي هذا المثل القديم، تم استخدام الخبز، لأنه دلالة على وجود الرزق في المنزل، والمنزل الذي يُخبز فيه يعني أنه يتوفّر فيه الغلّة أو القمح.

بعض الناس الذين يحملون بداخلهم مشاعر الحقد والطمع، مهما كانوا يملكون من مقوّمات الحياة، ينظرون إلى أقربائهم أو جيرانهم بنظرةٍ لا خير فيها، ومن هنا انطلق المثل: “قُرصه في ناره، وعينه على جاره”.

 

عامل المعرفة يستعرض كتاب “بدائع الأقوال وأجمل الأمثال في الحسن والجمال”

هذا الخبر لا يعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو الموقع