إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بالصور.. ناسا تطلق خطة للتعدين والتنقيب في الفضاء!
break

بالصور.. ناسا تطلق خطة للتعدين والتنقيب في الفضاء!

الجمعة 14 يونيو 2019
01:12 PM بتوقيت السعودية

قالت وكالة الفضاء الأمريكية، “ناسا”، إن وجودها على القمر ليس للاستعراض، موضحة أنه مع وجود التكنولوجيا الحديثة، فإن الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، تأمل في أن تجري عمليات للتعدين والتنقيب واستخراجها من القمر، بل ومن الكويكبات التي يمكن الوصول إليها أيضًا.

وبحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني، قالت “ناسا”، إنه من خلال برنامج “المفاهيم المتقدمة والمبتكرة” (NIAC) فستبدأ في دراسة جدوى استخدام تكنولوجيا التعدين، التي من شأنها أن تجعل التنقيب في الفضاء واقعا ملموسا، موضحة أنها أطلقت الضوء الأخضر لمهمتين هذا الشهر.

قال “جيم رويتر”، المدير المعاون لبعثة التكنولوجيا الفضائية التابعة لوكالة “ناسا”: “نحن نتابع التقنيات الجديدة التي يمكن أن تساعدنا في جعل استكشاف الفضاء السحيق مستقلا عن الأرض، من خلال استخدام الموارد على القمر والكويكبات القريبة”، مضيفا: “المرحلة الثالثة من برنامج (NIAC) هي عبارة عن بحوث تطلعية للتنقيب في الفضاء، ونأمل في تحقيق رؤى جديدة تساعدنا لأن نكون الأول دائما في مهام الفضاء المستقبلية”.

من ضمن استثمارات “ناسا”، منح مبلغ مليوني دولار لكل من “وليام ويتاكر”، من جامعة “كارنيغي ميلون”، و”جويل سيرسيل”، من شركة “ترانس استرا”؛ لدراسة وتصميم التكنولوجيا وتنفيذها خلال العامين المقبلين.

وهناك مقترح مشروع يُطلق عليه اسم “سكايلايت”، من شأنه أن يدرس انتشار عربات فضائية كهربائية على سطح القمر “lunar rovers”، تكون قادرة على صياغة نماذج ثلاثية الأبعاد من الحفر، التي من شأنها أن تساعد على تحديد ما إذا كانت المنطقة تستحق التعدين أم لا.

والعربات الفضائية الكهربائية، وما يوازيها من تكنولوجيا، بإمكانها تحديد شكل الحفر، ومعرفة ما إذا كانت المنطقة تحتوي على كهوف أو أراض هابطة، ولعل الأهم من ذلك هو أن الدراسة ستساعد على تصميم عربات فضائية كهربائية قادرة على السفر من الأرض إلى الفضاء، مسافات أكبر في فترات زمنية أقصر، وهو خروج عن التكنولوجيا الحالية البطيئة.

لأول مرة في التاريخ.. رصد زلزال على سطح المريخ

شاهد أيضاً:

الجمعة 14 يونيو 2019
01:12 PM بتوقيت السعودية