إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

من المكلف بسداد الدين عن الميت من أهله؟.. السلمي يجيب
break

من المكلف بسداد الدين عن الميت من أهله؟.. السلمي يجيب

الجمعة 12 يوليو 2019
09:56 PM بتوقيت السعودية

قال أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، الدكتور عبد الله بن ناصر السلمي، إنه من أعظم المعروف أن يقوم الأبناء بسداد الدين عن والدتهم المتوفاة.

وورد سؤال إلى برنامج “يستفتونك”، المذاع على قناة “الرسالة”، قالت فيه السائلة: “أختي رحمها الله توفيت قبل تسعة عشر يوما، وأوصت بأن يسدد عنها دينها، وهي لها أبناء، وليس لها مال لتسديد دينها، فمن يجب عليهم سداد دينها هل إخوتها أم أبناؤها؟”.

وأجاب السلمي قائلا: “النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الإنسان محبوس بدينه حتى يقضى عنه، وهذا إذا كان أخذ أموال الناس من دون الاحتياط، هل يسدد أم لا، وعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا، أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ، وَمَنْ أَخَذَها يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ”.

وأضاف: “وعلى هذا فإن هذه المرأة التي أخذت هذا الدين، إذا كانت محتاجة إليه لحاجتها الضرورية، نسأل الله أن يوفي عنها، فإنه سبحانه سيوفي عنها في الدنيا، وإن ماتت ولم توف، وفى الله عنها في الآخرة”.

وتابع: “لا يجب على أحد أن يسدد عنها دينها، لأن الإنسان موكول بنفسه، لقول الله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ، إذا لم يكن لديها مال، ولا يطالب أبناؤها بالقضاء، لكن من البر والإحسان، ومن أعظم المعروف أن يسدد أبناؤها وبناتها دينها، لأجل أن يقضى عنها، فمن يدري لعلها محبوسة في دينها”.

يستفتونك مع الشيخ سعد الخثلان - الطلاق الثلاث في مجلس واحد

شاهد أيضاً:

الجمعة 12 يوليو 2019
09:56 PM بتوقيت السعودية