إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

في يومها العالمي.. “سيدتي” يرصد دور المرأة في حياة الملك المؤسس

الجمعة 08 مارس 2019
09:25 PM بتوقيت السعودية

عرض برنامج “سيدتي”، المذاع على “روتانا خليجية”، تقريرا يرصد دور المرأة في حياة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وذلك بمناسبة الاحتفال اليوم العالمي للمرأة.

وقال التقرير الذي أذاعه البرنامج: “لكل قصة بداية وقصة المرأة السعودية التي يتحدث عنها العالم أجمع في وقتنا الحالي، لم تبدأ في عامنا الحالي، وإنما بدأت مع تأسيس السعودية، حيث بدأت تخطو خطوا واثقة نحو بناء ما هي عليه الآن”.

وأضاف التقرير: “والدة الملك عبد العزيز رحمه الله، كان لها تأثير كبير على شخصيته، حيث غرزت فيه الصفات الحميدة، منذ نعومة أظافره، وكان لها دور كبير في تنشئته نشأة سوية”.

وتابع: “لم تكن والدة الملك المؤسس رحمه الله، هي المرأة الوحيدة ذات التأثير في حياته، حيث إن التاريخ لا يغفل عن ذكر أخته الأميرة نورا بنت عبد الرحمن، التي كان الملك يفتخر بها ويستشيرها”.

وكان للأميرة نورا دور سياسي كبير، عند تأسيس الملك عبد العزيز للدولة السعودية الأولى، حيث كانت تستقبل ضيوف الوطن من سيدات أجنبيات وتنقل الصورة لهم عن البلاد، كما كانت تجيب عن أسئلتهم، وتعطيهم معلومات دقيقة عن المرأة السعودية، وذلك بحسب ما ذكر التقرير.

وقال المتخصص في تاريخ المملكة، الدكتور خالد الشراري، إن المرأة حظيت في التاريخ السعودي باهتمام كبير، من قبل قادة المملكة، الذين كانوا يؤمنون بأن للمرأة دور كبير في التنمية، مضيفا أن الاهتمام بالمرأة، والوعي بدورها، كان من البداية فالملك عبد العزيز كان يتخذ شقيقته الأميرة نورا مستشارة له.

كما ألقى البرنامج الضوء على حرص الملك المؤسس على تولية المرأة السعودية الاهتمام اللازم لتعليمها وتمكينها من جميع حقوقها، في ضوء ما نصت عليه التعاليم الإسلامية، ومن هنا أمر رحمه الله، بإنشاء مشروع تنموي لتعليم الفتيات، وهو الكتاتيب والتي ظهرت في المدن والقرى السعودية.

الجمعة 08 مارس 2019
09:25 PM بتوقيت السعودية