إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

شاهد ما فاتك من “أسرار القرآن”.. معاني كبيرة في سور قليلة الآيات

الجمعة 17 مايو 2019
01:37 PM بتوقيت السعودية

تناول برنامج “أسرار القرآن”، الذي يقدمه الشيخ د. راشد بن عثمان الزهراني، والمذاع على قناة “الرسالة”، الساعة 12:45 مساءً بتوقيت السعودية، ويعرض أيضًا على “روتانا خليجية”، خلال الحلقات الماضية تفسيرًا لبعض آيات سورتي “التكاثر” و”العصر”.

وأكد “الزهراني”، أن آية “كلا لو تعلمون علم اليقين” والتي جاءت في سورة “التكاثر” تعني أن المتكاثرين في الدنيا بالمال والأولاد وغيره سيعلمون علمًا يقينيًا بأن الله سبحانه وتعالى سيبعثهم يوم القيامة بعد مماتهم، وأن التكاثر الذي شغلهم سيكون فيه ضرر عليهم.

وأوضح “الزهراني” أن النعيم الذي ذكر في آية “ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ” قيل إنه “الماء، والتمر، والصحة، والنوم مع العافية”، وقال العلماء إن النعيم هو حاستي “السمع” و”البصر” الذي منّ الله بهما على الكثير من الناس.

وأكد “الزهراني”، أن المقصد من سورة التكاثر هو أن يتذكر الناس أن التكاثر بالأموال والأولاد والتلهي بأي نوع من أنواعه، يجعل العبد يعرض عن الله وعن أمره.

ثم تناول “الزهراني” تفسير سورة “العصر”، وقال إنها تدور حول سعادة الإنسان وشقائه، حيث تبين أن الإنسان سيكون في خسارة إلا من اتصف بالصفات التي جاءت فيها.

وأكد أن آية “إن الإنسان لفي خسر” هي قسم لما قبلها، وأن المراد بـ”الإنسان” هنا هو الناس جميعًا بمعنى أن كل الناس في خسارة.

وفي حلقة أمس، أكد “الزهراني”، إن كلمة “والعصر” المقسم فيها هو “الله”، وأداة القسم هي “الواو”، والمقسم به وهو “العصر”.

وأوضح أن العصر المراد به هو “عمر الإنسان” والذي يملأه الإنسان إما بالصالحات أو بالسيئات، مضيفًا أن جواب القسم في هذه السورة هي آية “إن الإنسان لفي خسر” وهو أيضا المقسم عليه.

وفي حلقة اليوم، أوضح “الزهراني” أن الصفات التي ذكرت في هذه السورة هي 4 صفات وهي “العلم والإيمان” و”العمل بالعلم” و”الدعوة إلى الله عز وجل” و”الصبر على الأذى”.

أسرار القرآن سور قليلة الآيات تحتوي على معان كبيرة تعرف عليها

شاهد أيضاً:

الجمعة 17 مايو 2019
01:37 PM بتوقيت السعودية