إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

د. محمد راتب النابلسي: هذا هو معنى “التألي على الله”

الجمعة 17 مايو 2019
01:35 PM بتوقيت السعودية

تناول الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي، في الحلقة الـ12 من برنامج “منهج التائبين”، الذي يعرض يوميًا في الساعة 3:30 مساءً بتوقيت السعودية على شاشة “روتانا خليجية”، موضوعًا هامًا وهو “التألي على الله”.

وفسر “النابلسي” معنى “التألي على الله” وقال إن تقييم الأشخاص ليست للإنسان ولكنها متروكة لله وحده فقط، بدليل قول الله تعالى: “وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا”، وهو ما يعني أن الإنسان لا يجب أن يحكم على هذا أو ذاك إذا رآه يرتكب معصية.

وأكد “النابلسي” أن تجنب التألي على الله هو تواضع مع الله، وكلما تواضع الإنسان مع ربه رفعه، وكلمة “لا أدري” هي نصف العلم، شارحًا قول الله تعالى: “فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ”.

وفي الجزء الثاني من الحلقة فسر “النابلسي” معنى الولاء والبراء، حيث يجب أن يوالي الإنسان المسلمين ويحبهم، ويدافع عنهم ويلتمس لهم العذر أحياناً حتى لو كانوا ضعفاء، وأن يتبرأ من الكفار والمشركين ولو كانوا أقوياء، وأطلق على الولاء والبراء “الفريضة السادسة”.

كان الشيخ محمد راتب النابلسي، قد ناقش في الحلقة السابقة من برنامج منهج التائبين، موضوعًا هامًا هو أهمية الاعتصام بالله، والتمسك به في حالة المعصية والطاعة، والافتقار والقوة.

منهج التائبين - حلقة 11

شاهد أيضاً:

الجمعة 17 مايو 2019
01:35 PM بتوقيت السعودية