إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

خالد النمر: ربع المجتمع السعودي مرضى بالسكري.. و30% يعانون من ارتفاع الضغط

السبت 18 مايو 2019
12:52 AM بتوقيت السعودية

أكد ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، أن ربع المجتمع السعودي، مصابون بمرض السكري، فيما يعاني 30% من ارتفاع ضغط الدم، و50% أصابهم ارتفاع الكوليسترول.

وقال “النمر” خلال حواره في برنامج “الليوان”، الذي يقدمه عبد الله المديفر، على قناة “روتانا خليجية”، في تمام الساعة 12 منتصف الليل، بتوقيت السعودية، إن الشحم مصدر من مصادر الطاقة، وغير مضرّ للناس العاديين، مشيرا إلى أن تركيز الكوليسترول في لحم الضبّ أعلى 90 مرة من اللحوم العادية.

وأشار إلى أن الوراثة هي السبب الأول لارتفاع ضغط الدم، ويأتي بعدها تناول الملح في الطعام، مضيفا: “القول إن الثوم ينظف شرايين القلب، معلومة بلا دليل، كما أنه ليس علاجا للجلطات”.

وأردف قائلا: “انكسار القلب خطر حقيقي يؤدي إلى الوفاة، والمزاج الرايق صمام أمان لقلب سليم”، مضيفا: “رمضان فرصة ذهبية لتقليل الوزن والدهون الثلاثية والكوليسترول والصحة والرياضة، لكن ما نشاهده في الواقع، هو أن أغلب الناس عندنا ترتفع عندهم الدهون الثلاثية، لأن عاداتنا تنقلب 180 درجة للعكس”.

وبيّن أن مستوى الوعي الصحي في السعودية، لا يزال أقل من المطلوب، وإن كان هناك تطور كبير، وقع خلال السنوات الـ10 الأخيرة، حتى أصبح المريض الآن يناقش الطبيب، بل ويصحح له، على خلاف السابق.

ولفت النمر إلى أن الطبيب يجب أن يكون له دور مجتمعي، وهذا قد يجعل منه نجمًا، فمهمته كطبيب أن يجعل الطب مادة سهلة للناس، حتى يتقبلوها فترتفع ثقافتهم الصحية.

السبت 18 مايو 2019
12:52 AM بتوقيت السعودية