إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بدأت باقتراح من الملك خالد.. قصة ميلاد النشيد الوطني السعودي
break

بدأت باقتراح من الملك خالد.. قصة ميلاد النشيد الوطني السعودي

الأحد 23 سبتمبر 2018
07:56 PM بتوقيت السعودية

سارعي للمجد والعليا.. تتغنى أصوات وقلوب السعوديين، على مدار 34 سنة مضت، بكلمات النشيد الوطني المعبرة عن العزة والكرامة، في جميع المحافل الرسمية، والمناسبات الوطنية، ولميلاد النشيد الوطني السعودي، قصة رسمها بالكلمات الشاعر المكي الكبير، إبراهيم خفاجي، وألحان الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب.

إعلان

تفاصيل الحكاية توضح تشير إلى أن فكرة النشيد الوطني، اقترحها الملك خالد بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ أثناء زيارته إلى مصر، عندما أعجب بالنشيد الوطني المصري، فيما كان الأمير عبد الله الفيصل – رحمه الله – هو من اقترح تكليفَ الشاعر إبراهيم خفاجي، بكتابة النشيد،

وتوفي الملك خالد بن عبد العزيز، قبل كتابة النشيد الوطني، فأشرف على التنفيذ الملك فهد بن عبد العزيز – رحمه الله – ومكث “خفاجي” ستة أشهر لإعداد النص، ثم سلمه المصري عبد الرحمن الخطيب، وبعدها أعاد توزيعه الموسيقار السعودي المعروف سراج عمر العمودي، الذي كُلف بتركيب نص النشيد وتوزيعه على موسيقى السلام الملكي.

وقدم علي الشاعر، وزير الإعلام السعودي، في ذلك الوقت النشيد في صورته النهائية، إلى الملك فهد بن عبد العزيز، الذي أجازه مبديا إعجابه به، وأمر بتوزيع نسخ منه على جميع سفارات المملكة، وإثر ذلك منح الملك فهد، الشاعر إبراهيم خفاجي، وساما ملكيا خاصا.

وجاء يوم الجمعة، أول أيام عيد الفطر المبارك 1404هـ (1984م) ليشهد أول ميلاد للنشيد الوطني الحالي للمملكة، وسمعه الشعب السعودي، والعالم، بعد أن بثته إذاعة وتلفزيون المملكة في افتتاحية برامجهما لذلك اليوم.

وصدر تعميم من وزير التربية والتعليم آنذاك، متضمنا أن تكون بداية اليوم الدراسي، وضِمن فعاليات الاصطفاف الصباحي في جميع المدارس بمختلف مراحل التعليم، إذاعة النشيد الوطني وتحية العلم.

تغطية خاصة باليوم الوطني 88 - 08

شاهد أيضاً:

الأحد 23 سبتمبر 2018
07:56 PM بتوقيت السعودية