إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بالفيديو.. “العرفج”: الشماغ صناعة إنجليزية لا عربية والجيش الأردني أول من ارتداه

الإثنين 11 مارس 2019
08:49 AM بتوقيت السعودية

قال عامل المعرفة أحمد العرفج إنه يحزن بشدة عندما يقول أحدهم إن الأصل في الزينة لبلد ما، مؤكدًا أن مسألة إرجاع أي زي وأي طعام لبلد صعب للغاية لأنها رموز متحركة، والملابس ليست ملكًا لأي بلد بل هي ملك الشعوب والشعوب تملك بعضها.

وأضاف عامل المعرفة، خلال برنامج “يا هلا بالعرفج”، المذاع على فضائية “روتانا خليجية”، الذي يقدمه الإعلامي مفرح الشقيقي، مستعرضًا خلال الحلقة كتاب “تاريخ أزياء الشعوب”، أن الجيش الأردني هو أول من ارتدى الشماغ الذي يعتبر صناعة إنجليزية لا عربية، موضحًا أن اللباس هو لباس البيئة والعادات وليس لباس العقيدة أو الديانات، وأن الزي السعودي لم يتشكل إلا منذ 40 عامًا فقط.

وأوضح “العرفج”، أن الملابس تخضع لـ10 عوامل منها الجوية والدينية والبيئية والسياسية والنفسية والاقتصادية، مضيفًا: “أتحدى من يُثبت لي أن الجريش والمرقوق والكليجا هي أكلات قصيمية بحتة فممكن أن تجدها في إيطاليا ولكن باسم آخر”.

وأكد أن أبرز الملاحظات في هذا الكتاب هي “أزياء الرجال في الحجاز” و”أزياء النساء في الحجاز” و”الأزياء في المملكة العربية السعودية”، موضحا أن الكتاب كبير ولكنه مليء بالصور.

وتوجه “العرفج” بالشكر للكاتبة ثريا نصر، لأنه لا يوجد في المكتبة العربية كتابا يتحدث عن أزياء الشعوب سوى هذا الكتاب، فهي بدأتها من الفراعنة وتوسعت في المفهوم المصري لأنها مصرية، حيث ذكرت ملابس النوبة وأسوان وأسيوط والشرقية وكل المحافظات المصرية.

العرفج يهدي جمهوره 33 مثلاً وحكمةً صينية

شاهد أيضاً:

الإثنين 11 مارس 2019
08:49 AM بتوقيت السعودية