إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بالفيديو.. الدوبامين يقي من الاكتئاب.. وهكذا يمكن زيادته في الجسم

السبت 16 مارس 2019
07:21 PM بتوقيت السعودية

أجرى برنامج “سيدتي”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، وتقدمه الإعلاميات ياسمين عبد الله، ورؤى ريان، وغزل بري، لقاءً مع الأخصائية النفسية الإكلينيكية، فهدة باوزير، للحديث عن العلاقة بين نقص الدوبامين والاكتئاب.

وقالت “فهدة” في بداية اللقاء، إن الدوبامين عبارة عن مادة كيميائية موجودة بالدماغ، تنتقل عن طريق الناقلات العصبية، وتتبع عائلة السعادة في الجسم.

وأضافت أن هناك عدة طرق يمكن للشخص من خلالها الحفاظ على توازن نسبة الدوبامين في جسمه، ومنها العزلة، فعندما ينعزل الشخص لبضع ساعات يجلس خلالها ليتأمل ويمارس تمارين التنفس، ويستمع إلى الموسيقى يرفع ذلك من الدوبامين.

وأشارت إلى أن التنفيس الانفعالي عن طريق الكتابة، يساعد على رفع نسبة الدوبامين أيضا، فعلى الشخص الإمساك بورقة وقلم، وإخراج مشاعره بالكتابة، وحينها سيبكي ويشعر بالراحة فيرتفع الدوبامين.

وأوضحت أنه على الشخص مواجهة الحزن بداخله، وألا يهرب منه بالسفر أو قضاء بعض الوقت مع من حوله، فكبت الحزن يؤدي إلى انخفاض مستوى الدوبامين، مما يؤدي إلى الشعور بأعراض الاكتئاب من حزن وبكاء وقلق ووهن وإرهاق مستمر، وتقلب المزاج، والنوم لساعات طويلة.

ولفتت إلى أنه حتى يتجنب الشخص التأثيرات السلبية التي تخفض مستوى الدوبامين، فعليه ممارسة الرياضة حتى إن كانت المشي لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، فذلك يصفي ذهنه ويعدل مزاجه ويرفع مستوى الدوبامين، وأشارت إلى أن نقص بعض الفيتامينات في الجسم ومنها الماغنسيوم وأوميغا 3 وفيتامين “د” يؤثر على الدوبامين.

السبت 16 مارس 2019
07:21 PM بتوقيت السعودية