إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

بالفيديو.. الأضرار النفسية للعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع

الجمعة 15 مارس 2019
10:04 PM بتوقيت السعودية

أجرى برنامج “سيدتي”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، وتقدمه الإعلاميات ياسمين عبد الله، ورؤى ريان، ورندا الحمد، لقاءً مع المستشارة النفسية والخبير الدولي بالتنمية البشرية، أريج المعلم، للحديث عن الأضرار النفسية للعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتحدثت أريج في بداية اللقاء عن نتائج الدراسة، التي تقول إن العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع يسبب الاكتئاب والكثير من الأضرار النفسية والعقلية الأخرى، حيث قالت إن تلك الدراسة لها مصداقية عالية، فالأشخاص الذين يعملون طوال الأسبوع يصابون بالاكتئاب وتعكر المزاج.

وأضافت أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، لأن المرأة عاطفية وتتأثر بالأحداث والمواقف أكثر من الرجل، كما أنها دقيقة في عملها وتكون تحت الكثير من الضغط طوال الأسبوع حتى تنهي عملها على أكمل وجه مما يعرضها للاكتئاب إذا عملت في نهاية الأسبوع.

وأشارت إلى أن الوقاية قبل العلاج ولذا على السيدة خلق بيئة عمل محفزة، وتنظر للعمل على أنه وسيلة لتحقيق ذاتها ومساعدة للآخرين، مما يخلصها من الضغط النفسي والاكتئاب نهاية الأسبوع.

وأوضحت أن حياة الإنسان منظومة متكاملة لا يمكن فصل أحد جوانبها عن الآخر، ولذا على المرأة الموازنة بين العمل والحياة العامة والشخصية حتى لا تصاب بالأمراض النفسية.

ولفتت إلى أن تغيير الروتين اليومي أمر صحي تماما، ولذا على المرأة البحث عن وسائل لتغيير حالتها المزاجية للأفضل، وأن تحذف من قاموسها كلمة ما أعرف، وتحاول تعلم أشياء جديدة، إضافة إلى الابتعاد عن الحديث عن العمل في التجمعات وأمور حياتها الأخرى.

وأشارت إلى أنه على الشخص تنويع الأشياء التي يقوم بها خلال ساعات عمله، فعليه أن يلطف الجو خلال ساعات العمل، ويأخذ استراحة بين كل ساعة وأخرى.

وعن استراتيجيات التغيير التي على الشخص اتباعها إذا أراد تغيير حياته، قالت إنه على الشخص في البداية كتابة الأشياء التي يريد تغييرها في حياته والأشياء التي تضايقه، ثم يقوم برسم سهم أمام كل شيء يضايقه وكتابة حله حتى إذا كان حل مؤقت.

لمشاهدة الحلقة الكاملة

الجمعة 15 مارس 2019
10:04 PM بتوقيت السعودية