إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

بالصور.. 4 آلاف فرد و400 آلة حديثة لتنظيف المسجد الحرام ومرافقه 3 مرات يوميا

الأحد 11 أغسطس 2019
08:27 PM بتوقيت السعودية

جندت الإدارة العامة للشؤون الخدمية، برئاسة شؤون الحرمين، ممثلة في إدارة تطهير سجاد المسجد الحرام، 4 آلاف فردا، ووفرت 400 آلة حديثة متطورة، إضافة إلى أدوات للنظافة، ومواد للتنظيف والتعقيم، لتنظيف المسجد الحرام، وتطييب سجاده، ومرافقه وساحاته الخارجية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإنه يتم العمل على تنظيف المسجد الحرام، تنفيذا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، حيث يتم تنفيذ أعمال التطهير والتعطير والإشراف على السجاد ومنبر الخطبة، وسلم الكعبة، إضافة إلى تأمين الرافعات، وتأمين جميع المستلزمات التي يحتاجها العاملون لإنهاء أعمالهم.

وتعد نظافة المسجد الحرام، من أهم أعمال إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام، حيث تخصص لمهمة تطهير وتعطير المسجد الحرام 2874 مشرفا وعاملا، وتحرص على مضاعفة هذا العدد في شهري رمضان، وذي الحجة.

ويتولى العاملون في الإدارة، على مدار اليوم، غسل أدواره المسجد وساحاته بمعدل 3 مرات يوميا، حيث يتم تقسيم المسجد الحرام إلى أكثر من موقع، حتى يسهل إنجاز أعمال النظافة في أصعب الظروف، بشكل لا يؤثر على راحة الحجاج والمعتمرين، ولا يعيق حركتهم وأداء نسكهم.

وأوضحت الوكالة أن عدد السجاد الذي يكسو المسجد الحرام، بجميع أدواره وساحاته، يبلغ طوله 90 كلم، بعدد يصل إلى 14 ألف سجادة، يتم كنسها وتعطيرها بأجهزة مخصصة على مدار الساعة، كما يتم ترتيب وضعية السجاد باتجاه القبلة، وتغيير ما يلزم منه عند الحاجة.

ويوجد 21 ألف سجادة في المستودعات الخاصة بالإدارة، ويتم تغيير سجاد المسجد الحرام 5 مرات سنويا، كما يتم غسله بشكل دوري، في مغسلة خاصة بمنطقة كدي، حيث تعمل هذه المغسلة على مدار العام، بطاقة استيعابية تقدر بـ100 سجادة في الساعة الواحدة.

وتوفر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جميع المعدات والأدوات والمواد اللازمة لطهارة المسجد الحرام والساحات والممرات والأروقة الموجودة به، حيث تملك 4805 آلية وأداة، تشمل عددا من الرافعات الكهربائية الشوكية، والضواغط، ورافعة خاصة لنظافة الكعبة المشرفة، وعربات لحمل السجاد، إضافة إلى مركبات نقل، وعربات لغسل المسجد الحرام، وعربات للطوارئ، وماكينات لجلي أرضيات دورات المياه، وبراميل النفايات، وعبوات تعقيم منتشرة في كل أرجاء المسجد الحرام.

رجال الأمن بالمسجد الحرام يساعدون شابا مبتور القدم على تقبيل الحجر الأسود

شاهد أيضاً:

الأحد 11 أغسطس 2019
08:27 PM بتوقيت السعودية