إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

الكاتبة سمر المقرن: خادم الحرمين الشريفين أنصف المرأة السعودية

الجمعة 05 مايو 2017
10:21 PM بتوقيت السعودية

ناقش برنامج “يا هلا”، المذاع على قناة روتانا خليجية، الذي يقدمه الإعلامي مفرح الشقيقي؛ أبعاد ما أمر به خادم الحرمين الشريفين بأن يتم تمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي أمرها، خاصة بعد أن تصدر هذا القرار الساحة الإعلامية وساحة مواقع التواصل الاجتماعي وسيطرت التساؤلات على عقول الجميع خاصة المرأة.
وقالت الكاتبة الصحفية سمر المقرن: إن هذا القرار ومثله من القرارات، سوف تغير نمط حياة المرأة السعودية بشكل كبير، كما أنه يعطيها شعور الثقة في نفسها عندما تذهب إلى أي مكان، خاصة أننا اعتدنا على سماع معاناة السيدات مع بعض الجهات سواء الحكومية أو الخاصة.
واستطردت “المقرن” في “يا هلا”: هناك بعض الجهات التي استخدمت شرط ولي الأمر بطريقة مبالغ فيها وطريقة خاطئة تماما، مشيرة إلى أنه في الماضي عندما ظهر الجوال كانت هناك بعض الجهات التي تشترط أن تحضر المرأة مع ولي أمرها لتشتريه وتقتنيه.
وأضافت أن هذا القرار الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين ، سيقطع دابر كل هذه الاجتهادات والمبالغات، التي لا أساس لها من الشرعية أو القانونية.

وكشفت “المقرن” عن الجهات أو الأشياء التي تتمنى النساء أن تقوم بتنفيذ قرار الملك سلمان في أسرع وقت، موضحة أنه من أهم الأشياء أن تلتفت البنوك لهذا القرار وأن تقوم بتنفيذه، لأن هناك إشكالية كبيرة لا بد من علاجها، فالأم لا يمكنها أن تفتح حسابات خاصة لأبنائها لأن البنوك تشترط الأب.
وأضافت أنه ليس هناك أساس قانوني لما تشترطه البنوك، مؤكدة أنه لا بد أن يتم إدراج الأم أيضا كولي أمر الطفل إذا أرادت أن تفعل له أي شيء، أو تدير له ما يتعلق به.
وأكدت أنها بعد هذا القرار شعرت بالانتصار، لأن المرأة السعودية عانت كثيرا وظلت مصرة على التعريف والحديث عن قضيتها لسنوات طويلة في كل مكان.
وأشارت “المقرن” إلى أن المرأة السعودية ستنطلق بكل سهولة في مجال العمل، وفي الفترة الأخيرة كان الكثير من الجهات الحكومية مرنة جدا في التعامل مع المرأة، مؤكدة أن قرار خادم الحرمين الشريفين سوف ينظم الأمر بشكل أكثر، فلن يتم منع المرأة في أي جهة من إنهاء ما تريده.
وأوضحت أن هناك بعض الأشخاص أيضا كانوا يبالغون في بعض الأشياء، منها أن المستشفيات تمتنع عن علاج المرأة أو إجراء عملية لها إلا بوجود ولي الأمر، مشددة على أنه لا يوجد أي مستشفى حكومي أو خاص امتنع عن علاج مريضة أو إجراء عملية لها بسبب غياب ولي الأمر.

واقترحت “المقرن” أن يتم إضافة حضانات للأطفال في كل مكان تعمل فيه النساء، لأنه سيجعل النساء في غير حاجة كبيرة للعمالة، مؤكدة أن المرأة السعودية، والمملكة العربية السعودية تسير في الطريق الصحيح للتغيير، فهي تصعد السلم درجة درجة، والدليل أن وضع المرأة الآن تغير كثيرا عن 10 سنوات مضت.

الجمعة 05 مايو 2017
10:21 PM بتوقيت السعودية