"الأرصاد" تشغل 14 راداراً و139 محطة أوتوماتيكية في السعودية
تمكنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من زيادة عدد المحطات التابعة لها والتي تتولى تسجيل بيانات الطقس لتصل إلى 139 محطة أوتوماتيكية تم تشغيلها من أصل 189 محطة تم توزيعها على مناطق السعودية وفقاً لدراسات ميدانية وعلمية لتحقيق أكبر قدر من الدقة والحصول على الكم الأكبر من المعلومات المناخية للسعودية، وكذلك تقليص المسافات للرصد الجوي بين المحطات الإرصادية الـ40 المأهولة.من جهته، أوضح حسين بن محمد القحطاني المتحدث الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن 139 محطة متوافرة معلوماتها على مدى الأربع والعشرين ساعة للجمهور، وذلك عبر بوابة الرئاسة، بحيث تسهل للمتابعين والمطلعين بالطقس الحصول على البيانات الخاصة بالأحوال الجوية وعناصر الطقس من خلال هذه المحطات على مدار اليوم، مؤكداً أهمية هذه المحطات في دعم دقة الرئاسة في التنبؤات الجوية من خلال ما تقدمه من معلومات إرصادية لعناصر الطقس بشكل مستمر، مشيراً إلى أن المحطات الأتوماتيكية تقيس عناصر جوية مختلفة مثل درجة الحرارة والرطوبة النسبية وكميات الأمطار والضغط الجوي واتجاه الرياح وسرعتها، إضافة إلى إنتاج رسومات بيانية توضّح التغيرات في هذه العناصر.وأضاف القحطاني أن الرئاسة قامت بدعم شبكة الرصد السطحي من خلال زيادة عدد الرادارات إلى 14 راداراً لرفع مستوى الأداء في التعرف على عناصر الطقس، وتحديث خدمات استقبال صور الأقمار الاصطناعية لتشمل الجيل الجديد، والتي تقدم صوراً للعوامل الجوية بشكل سريع.وأشار إلى أن الرئاسة عمدت على دعم دقة التنبؤات للسعودية والمناطق باستخدام نموذج عددي يغطي المنطقة، لافتاً إلى أنها تحدث بشكل مستمر النظام الآلي للإنذار المبكر من الظواهر الجوية الذي يعد من أوائل الأنظمة عربياً.