الزامل: الرواتب بالمملكة الأقل إذا ما قورنت ببقية دول الخليج.. والحكومة لن تقبل بأي أعباء إضافية على المواطن
  • تاريخ النشر

الزامل: الرواتب بالمملكة الأقل إذا ما قورنت ببقية دول الخليج.. والحكومة لن تقبل بأي أعباء إضافية على المواطن

رداً على مطالبة صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر مؤخراً بتخفيض الرواتب بالسعودية لمواجهة تحديات تراجع أسعار النفط، أكد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية الدكتور عبدالرحمن الزامل أن ذلك يعد خطأ كبيرا، مبينا أن الرواتب بالسعودية تعتبر الأقل إذا ما قورنت ببقية دول مجلس التعاون الخليجي، مشدداً على أن الحكومة السعودية لن تقبل بأي أعباء إضافية على المواطن.وأوضح الزمل أن عملية فرض ضريبة القيمة المضافة ليست بهذه السهولة، ولابد من وجود طرق ومداخيل أخرى للضرائب، بحيث لا تؤثر في دخل المواطن، خاصة وأن القيمة المضافة بالغة الحساسية ومن الأهمية بمكان مراعاة الاحتياجات اليومية للفرد، وفي حال طُبقت هذه الضريبة فينبغي أن يتم استثناء السلع الأساسية.ودعا الزامل إلى استثناء السلع الأساسية من فرض ضريبة القيمة المضافة، والمترقب تطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي ، مستبعداً في الوقت نفسه تطبيقها في الوقت الحالي، نظرا لعدم قدرة المواطن على تحملها وقوة اقتصاد دول التعاون. وكان تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر الأسبوع الماضي حث المملكة على اتخاذ إجراءات تتسم بالتقشفية مثل خفض الأجور ورفع أسعار البنزين وفرض ضريبة القيمة المضافة.