القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

9 خطوات تساعدك في تصفح الإنترنت بطريقة آمنة

شهد العام الجاري سلسلة من الاختراقات الخطيرة لمواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني، للأفراد وكذلك كبرى الشركات، والتي يتم استغلالها ضد أصحابها بصورة سلبية، لاسيما في الحياة السياسية، نظرًا لما تتمتع رسائل البريد الإلكتروني المسربة أو المسروقة من أهمية.

ويختار قراصنة الإنترنت العديد من الوسائل لاصطياد الضحية، والدخول إلى عالمها الخاص والسيطرة على كل ما يُتاح لهم من معلومات شخصية أو سرية.

ونشرت شركة “سوفوس”، المتخصصة في توفير الحلول الأمنية وحماية البيانات ومقرها الرئيسي في مدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، 9 خطوات أمنية بسيطة تبقيك آمنًا خلال تصفح الإنترنت.

1-الصفقات والعروض عبر البريد الإلكتروني أو على شبكة الإنترنت ذات الأسعار التنافسية والمنخفضة للغاية غالبا ما تكون وسيلة للاختراق وينصح بحذفها.

2-احذر من الشبكات اللاسلكية غير الموثوق بها عند التسوق من خلال الهاتف المحمول، وينصح بالانتظار حتى العودة للمنزل لإدخال بيانات الكارد المصرفي الخاص بك.

3-لا تتعامل إلا مع المتاجر الإلكترونية الموثوقة والمعروفة وينصح بالدفع عن طريق حساب “الباي بال” أو بطاقات الائتمان، ولا ينصح باستخدام بطاقات السحب الآلي لشراء الهدايا من الإنترنت.

4-تحقق من الأخطاء الإملائية في أسماء الماركات التجارية، حيث أن مجرمي الإنترنت يستعملون العلامة التجارية الأكثر شعبية على الإنترنت بعد تغيير حرف واحد أو اثنين للخداع وسرقة البيانات الشخصية.

5-قبل الشروع في استخدام جهازك الجديد، ينصح بإعادة تعيين كلمة المرور، خاصة في ظل تزايد حالات التعرض للقرصنة والهجمات الإجرامية والبرمجيات الخبيثة.

6-احرص على إدراج الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام معاً في كلمة مرورك لجعلها أقوى وصعبة التخمين، ويمكنك الرجوع إلى “سوفوس” لمعرفة كيفية اختيار كلمة مرور قوية.

7-يزداد نشاط مجرمي الإنترنت وعمليات التجسس والقرصنة أكثر من المعتاد خلال العطلات والأعياد، لذلك لابد من توفير الحماية من البرمجيات الخبيثة بما فيها برمجيات التجسس، التي تستطيع تسجيل بياناتك المالية أثناء كتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.

8-استخدم برنامج حماية حديث البيانات.

9-مع تزايد حركة التجارة الإلكترونية أكثر من المعتاد في الأعياد والعطلات ينصح بتوخي مزيد من الحذر للحماية من الهجمات، وكن على علم الإنترنت واستخدام أفضل الممارسات الأمنية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر