القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

9 أخطاء خطيرة يفعلها الناس في الإسعافات الأولية

تقريبا كل واحد منا يتذكر بعض الأشياء الأساسية حول قواعد تقديم الإسعافات الأولية ، ولكن هل كل ما نعرفه صحيح؟ المتخصص في مجال الإسعافات الأولية ايليا بويكو، يوضح الأخطاء الأكثر انتشارا وخطورة التي يفعلها الناس عند تقديم المساعدة الطبية للآخرين.

1- محاولة التعرق عند ارتفاع درجة الحرارة

الكثيرون يرتدون الكثير من الملابس عند ارتفاع درجة حرارتهم حتى يتعرقون، وبالتالي تخرج السخونة من جسمهم، وهذا اعتقاد خاطئ تماما، فجسمك الساخن يحتاج إلى البرودة في ذلك الوقت وليس السخونة الزائدة.

1

2- وضع أشياء  في فم الشخص الذي يعاني نوبة صرع

يمكنك كسر أسنان من يعاني من نوبة الصرع أذا وضعت شيئا في فمه، فلا تقلق إنه لن يقضم لسانه يمكن أن يعضه بشكل خفيف فقط ليس أكثر،  يمكنك مساعدته عن طريق وضع شيء لين أسفل رأسه لتجنب تلقي أي خبطات في المخ، عندما تنتهي التشنجات، ضع الشخص على جانبه.

2

3- وضع كريم الحروق على البشرة المحترقة فورا

عندما يتم حرق الجلد، فهو يعاني من الحرارة الزائدة التي تتجه إلى أعمق أنسجة الجسم، أفضل شيء تفعله في هذه الحالة هو وضع المنطقة المصابة في الماء البارد لمدة 15 دقيقة لتبديد الحرارة، حتى لا تكتمها بالجسم ولا تضع كريم الحروق قبل مرور 20 دقيقة أو أكثر.

3

4- تحريك شخص مصاب قبل أن يراه الطبيب

في حالة حدوث حادث على الطريق، لا نقل الشخص المصاب، وبالتأكيد لا تحاول جره من السيارة بنفسك، فذلك سوف يزيد الأمور سوءا، يمكنك فقط فعل ذلك في الحالات الخطر مثل اشتعال السيارة، قم باستدعاء سيارة إسعاف وأطفئ محرك السيارة، واقطع الكهرباء عنها، وأوقف أي نزيف وساعد الضحية على الحفاظ على الهدوء.

4

5- إذا اختنق شخص ما تربت على ظهره بقوة

عندما تربت على ظهر شخص ابتلع شيئا ما  فقط فأنت تساعد على دخول ذلك الشيء زيادة في القصبة الهوائية، ما يجب عليك القيام به بدلا من ذلك هو تهدئته وإخباره أن يتنفس ببطء مرتين، وهذا سوف يساعد في تخفيف الاختناق وإخراج الشيء الذي ابتلعه.

5

6- محاولة إخراج لسان من سقط فاقد الوعي

عند سقوط الفرد على ظهره فاقد الوعي فيمكن لعضلة لسانه سد مجرى التنفس مما يسبب له الاختناق، في تلك الحالة لا تخرج لسانه من فمه ولكن أرجع رأسه إلى الخلف أو اجعله ينام على جانبه.

6

7- محاولة وقف كل أنواع النزيف

النزيف الشرياني يحدث فيه ضخ الدم بسرعة عالية جدا، لذلك يخرج الدم مثل النافورة، في مثل هذه الحالات، تحتاج إلى الضغط باستمرار على شريان في الفخذ أو تحت الإبط فورا، وضم الأطراف إلى الجذع باستخدام ضمادة أو حزام ملفوف، أما إذا كان النزيف وريدي، ينبغي وضع ضمادة، ولكن ليس وقف النزيف.

7

8- فرك الجسم في الماء الساخن عند الشعور بالصقيع

عندما تقوم بفرك الأطراف المجمدة فأنت تتسبب في تلف الشعيرات الدموية، مما يجعل الوضع أسوأ، خاصة إذا كان الماء ساخن، الأفضل أن تحاول تدفئة أجزاء الجسم ببطء، ابدأ بوضع اليدين في الماء البارد، ثم قم بزيادة درجة حرارة الماء تدريجيا.

8

9- عدم تقييم قوتك أو التفكير بشكل منطقي قبل محاولة مساعدة شخص ما

في حالة الطوارئ، يجب عليك أن تنظر دائما أولا ما هي الإجراءات التي قد تفعلها وتسبب لك الضرر، ويجب أن تساعد فقط عندما تكون متأكدا أنك لن تعرض نفسك بما ستفعله للخطر، على سبيل المثال، لا تحاول لمس شخص أصابته الكهرباء، فسيكون ضحيتين بدلا من واحدة.، في هذه الحالة، تحتاج إلى إيقاف التيار من المصدر، أو استخدام شيء خشبي لفصل الضحية عن مصدر التيار، فكر جيدا قبل التصرف وأول ما يجب أن يخطر ببالك الاتصال بالإسعاف أو خدمات الطوارئ.

9

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر