إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

9 أحياء و4 مدارس.. هذه أكثر المواقع المعُرضة لمخاطر السيول بمكة

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
12:15 PM بتوقيت السعودية

قدمت الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، تقريرًا قبل عدة أشهر، يفيد بأكثر المواقع والأحياء عُرضةً لمخاطر السيول، وتجمعات المياه في مكة المكرمة، وجاء فيه أن السيول في المنطقة المركزية للعاصمة تنحصر في 3 أحواض صرف رئيسية.

وبحسب موقع “سبق” الإلكتروني، فإن أحواض الصرف الرئيسية هي حوض وادي فاطمة شمالاً، والذي تغطي روافده العليا الجزء الشمالي من مكة، وحوض وادي عرنة جنوباً والذي يغطي المنطقة المركزية، وأخيراً حوض وادي ملكان؛ حيث تغطي روافده العليا الجزء الجنوبي من مكة المكرمة، وجاء ذلك بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة وعدد من الجهات الحكومية الأخرى.

وتوجد أيضًا تجمعات مياه أمطار في 9 مخططات سكنية داخل العاصمة المقدسة، تستوجب من الجهات وضعَ حلول لها على وجه السرعة، وهي: (النوارية، والعمرة، والتنعيم، والعسيلة، وشارع الحج، وساحة إسلام، والزاهر، وأم الجود، ومخطط الفيحاء).

كما توجد بعضَ المواقع المتفرقة لتجمعات مياه الأمطار، تتركز في شارع الحج وما حوله من مناطق الورش و أحياء النزهة والزاهر وأم الجود، إلى جانب وجود 4 مدارس، يستلزم الأمر فيها عمل دراسة عن المنطقة لتجنب مخاطر السيول.

وتعاني منطقة الفيحاء من عدم وجود تصريف بها للسيول ذات الفاعلية؛ حيث إن جميع فتحات تصريف السيول في الجهة المقابلة من الطريق العام يعتبر منطقة تجمع للمياه؛ مما يستلزم دراسة تفصيلية، حول هذا الموقع، واعتبر التقرير مخططات العسيلة، لا تزال تقبع تحت طائلة مخاطر السيول، لحين الانتهاء من كافة مشروعات السيول، وفي مخطط السلامة بحي أم الجود.

تقرير يا هلا عن غرق شوارع بعض مناطق المملكة بمياه الأمطار والسيول

شاهد أيضاً:

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
12:15 PM بتوقيت السعودية