القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

8 وجبات خفيفة خادعة.. احذر تناولها

يلجأ الكثيرون في بعض الأوقات إلى تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، ظنا منهم أنها تمنعهم من الإفراط في تناول الطعام على الوجبة التالية، بالإضافة أن هذه الوجبات تعطي شعورا بالراحة والشبع لبعض الوقت.

ولكن الحقيقة، أن هناك بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة التي تجعلنا نشعر بالجوع فور تناولها، وتجعلنا غير قادرين بعد ذلك على التحكم في شهيتنا وحينها نكون أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، والمفاجأة أن هذه الوجبات يصنفها البعض على أنها صحية ولكن تأثيرها على الجسم يجعلها غير ذلك.

ومن ضمن هذه الوجبات الخفيفة التي تساهم في تجدد الشعور بالجوع بعد مرور وقت بسيط:

1- اللبن خالي الدسم:

هناك خطأ شائع لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، بأنهم إذا تناولوا اللبن أو الزبادي خالي الدسم سوف يساعدهم على خسارة الوزن، ولكن على الرغم من أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، إلا أنه لا يمنح شعور بالشبع وبالتالي يجعلك تتناول أشياء أخرى في وقت لاحق.

ولهذا الأفضل أن تتناول اللبن قليل الدسم أو المصنوع من حليب كامل الدسم بكميات معتدلة.

وجبات خفيفة

2- خبز القمح:

على الرغم من أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف، إلا أنه يفتقد إلى البروتين والدهون الجيدة، ولكن يلجأ بعض الناس إلى تناوله ويفضلون تناول خبز القمح المحمص كوجبة خفيفة، ولكن في حالة لجوءك إليه لابد أن تضيف إليه البيض أو الجبن أو زبدة الفول السوداني بدلا من إضافة المربى أو أية سكريات أخرى، وذلك لكي تحصل على البروتين والدهون التي تساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول.

وجبات خفيفة

3- المخللات والأطعمة المالحة:

 من المتعارف عليه أن المخللات من أكثر الأطعمة الغنية بالملح والصوديوم والتي تزيد الشعور بالعطش، والجوع أيضا، ولهذا عليك تجنب تناول كميات كبيرة منها كـ”وجبات خفيفة” لكي تتفادى الشعور بالجوع.

المخللات.jpg 1

4- العلكة:

لا تتفاجأ، فقد أكدت الدراسات والأبحاث أن مضغ العلكة يسبب زيادة في العصارة المعدية، وذلك بسبب زيادة إفراز اللعاب في الفم الذي ينتقل للمعدة، وعند زيادة هذه العصارة تخدع المخ بأن هناك طعام قادم وبالتالي يزداد شعورك بالجوع.

العلكة

5- المشروبات الغازية “الدايت”:

 هذه المشروبات لا تساعدك على الحفاظ على حمية غذائية صحية، والسبب أنها تحتوي على مواد التحلية الصناعية والتي تزيد من الشهية.

المشروبات الغازية الدايت.jpg 1

6- بسكويت الحبوب الكاملة: يظن البعض أن تناول هذا النوع من البسكويت كوجبة خفيفة هو أمر مثالي، خاصة أنها غنية بالألياف، ولكن في نفس الوقت هي لا توفر للجسم البروتين أو الدهون التي يحتاجها الإنسان لأنها تحتوي على الكربوهيدرات وفيتامينات ب فقط، ولكن هناك طريقة جيدة للحصول على البروتين إن كنت من محبي هذا البسكويت وهي إضافة بعض الجبن أو زبدة الفول السوداني.

7- بياض البيض: 

يوصي به الجميع ويشددون على ضرورة تناوله ضمن الحمية الغذائية لإنقاص الوزن، وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، كما أنه قليل السعرات، ولكن للأسف فهو لا يمنح شعورا بالشبع لفترة طويلة، ومن الأفضل تناول البيضة كاملة لتشعر بالشبع وتتمكن من ضبط الوزن.

بياض البيض

8- الأرز الأبيض: يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات ولهذا يقدم على تناوله الكثيرين كـ”وجبات خفيفة” ظنا منهم أنها لا تزيد من الوزن ولكن هذه النسبة البسيطة من الكربوهيدرات ترفع نسبة السكر في الدم جدا، وهذا يؤدي إلى الشعور بالجوع بسرعة، ولهذا عليك تناول الأرز البني لتشعر بالشبع وتضبط نسبة السكر بالدم.

وعموما إن كنت تريد الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن عليك، تناول  الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتين وبعض الدهون  التي تعزز الشعور بالشبع وتساعد على تمديده.

الأرز الأبيض.jpg 1

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر