القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

8 علامات تدل أن الموظف على وشك الاستقالة

أظهرت نتائج دراسة جديدة، أعدها باحثون في جامعة هارفرد الأميركية، بعض العلامات التي يمكن لأي مدير عمل أن يلاحظها على الموظف الذي ينوي تقديم استقالته. وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة بناء على استبيان آراء 100 صاحب عمل، بشأن التحوّلات التي تطرأ على سلوك الموظف، في الفترة التي تسبق استقالته. ولم تتوقف الدراسة عند آراء المديرين فقط، إذ راقب المختصّون سلوكيات 100 موظف، في الأشهر الأخيرة من فترة عملهم. وتم التوصل في النهاية إلى 8 علامات رئيسية، يمكنها أن تساعد أرباب العمل على فهم سلوكيات الموظف، نتعرّف عليها في التالي.

انخفاض الإنتاجية

الموظف الذي يستعد للاستقالة تبدو هذه العلامة منطقية للغاية، فقد لاحظ الباحثون أن الموظف الذي اعتاد على إنجاز الكثير من مهامه في العمل، ثم غيّر سلوكه بشكلٍ عكسي، يعني أنه ينوي تقديم استقالته في وقت قريب جداً.

عدم التفاعل مع الزملاء

الموظف الذي يستعد للاستقالة الموظف الذي يستعد لترك مكان العمل، على الأرجح، لن يتمكن من رؤية زملاء العمل بعد أن يستقيل. لذلك أشارت الدراسة إلى أن عزلة الموظف قد تكون علامة على استعداده للمغادرة.

عدم الاكتراث

الموظف الذي يستعد للاستقالة من الطبيعي أن لا يظهر الموظف الذي يستعد إلى الاستقالة أي اهتمام بمشاكل العمل، لا سيما إذا تجاهل تعليمات مديره. وتوصلت الدراسة إلى أن هذا السلوك يعتبر علامة قوية على استعداده للاستقالة.

لم يعد مبدعاً

الموظف الذي يستعد للاستقالة الموظف الذي لطالما قدم الكثير من الأفكار الإبداعية، سيتوقف عن تقديم اقتراحات لتطوير العمل إذا قرر الاستقالة قريباً. وسيبدأ عندها، في الحفاظ على وتيرة عمل عادية لحين مغادرة وظيفته الحالية.

لا حماس لرؤية نتائج عمله

الموظف الذي يستعد للاستقالة يبذل الموظف جهداً ملحوظاً في المشروع الذي يعمل عليه، خصوصاً إذا كان لديه شغف لرؤية نتيجة عمله في النهاية. لكن، إذا كان قد اتخذ قرار الرحيل عن العمل في وقت قريب، فلن يبذل جهداً لإتمام المشروع. وذلك، على عكس باقي الموظفين الآخرين المشاركين في المشروع، الذين سيبذلون بدورهم أكبر جهد، لأنهم ينتظرون رؤية النتيجة النهائية.

شخصية مختلفة

الموظف ينخفض التفاؤل والحماس لدى الموظف الذي ينوي الرحيل عن العمل قريباً، وقد تكون هذه من أبرز العلامات التي على المدير ملاحظتها ومناقشتها مع الموظف، لمعرفة أسباب هذا التغيير الطارئ.

لم يعد مُنجزاً

استقالة الموظف لا يُظهر الموظف الذي ينوي الاستقالة قريباً، أي اهتمام لإنجاز مهام وظيفته في الوقت المحدد أو إكمالها على أكمل وجه. فعندما يدرك الموظف موعد رحيله عن العمل، فإن احتمال قيامه بعمل جيد يمكن أن يقل بشكلٍ كبير.

فقدان التركيز

الموظف هذا الموظف الذي تغيّر سلوكه بشكلٍ ملحوظ، سيفقد التركيز في مهام عمله، إذ هناك اهتمامات أخرى في حياته تشغل فكره، غير وظيفته الحالية.   هل يزيد العمل عن بعد من انتاجية الموظف؟ [vod_video id=”iSUkwnHoVxFrqyu8efj4w” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر