القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

7 نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي

الزوج النرجسي هو بالتأكيد شخص متعب جداً. وتجد المرأة غالباً صعوبةً في التعامل معه. فهو شخص يحب نفسه بشكلٍ مبالغٍ فيه. حين يمتلك أحدهم هذه الصفة، التي يعتبرها طب النفس اضطراب مزمن وشامل، يتعاظم إحساسه بنفسه عادةً. وترتفع حاجة هذا الشخص إلى الشعور بأنه محط الأنظار وموضع اهتمام وإعجاب الجميع. بالإضافة إلى هوس السيطرة وحب التملك والغيرة المبالغ فيها على الشريك. ولأن المرأة هي المتضرر الأول من طباع الزوج النرجسي، نقدم لكِ عدداً من النصائح لتساعدكِ على التعامل معه.

هل العلاقة مع الزوج النرجسي غير صحية؟

الزوج النرجسي الأشخاص النرجسيون أنانيون للغاية، لا يفكرون إلا في أنفسهم. ويتوقون للحصول على الاهتمام والإعجاب من غيرهم. لذلك قد تجدين أن زوجك لا يحبك بقدر ما تحبينه. ويهتم أكثر بأموره الخاصة. بينما لا يهتم باحتياجاتك على الإطلاق. إنه يفتقر إلى التعاطف مع الآخرين، لأنه غير قادر على وضع نفسه في مكانهم أو فهم ما يشعرون به. بالإضافة إلى أنه يشعر بالغيرة من نجاح الآخرين. بينما يتعمد بعض هؤلاء الأزواج، اللجوء إلى الإساءة اللفظية ويستخدمون الأكاذيب للتلاعب بزوجاتهم. لذلك تعتبر الحياة مع الزوج النرجسي غير صحية ومرهقة للمرأة من الناحية النفسية، فهو يحاول دائماً السيطرة عليها من خلال عزلها عن الأصدقاء والعائلة.  يقدم علم النفس بعض النصائح لمساعدة المرأة على التعامل مع هذه الشخصية.

تحدثي إليه عن عيوبه

الزوج النرجسي   عندما تتحدثين  معه، تأكدي من أن تكون نبرة صوتك مقنعة. وحاولي أن توضحي له بطريقة غير تصادمية أنكِ غير راضية عن المسار الذي تتجه إليه علاقتكما. تجنبي النبرات الحادة والكلمات الاتهامية. لأن النرجسيين لا يتعاملون بشكلٍ جيد مع النقد. وتعد مناقشة المخاوف بصراحة من أكثر أساليب التواصل الناجحة.

استخدمي كلمة نحن

الزوج النرجسي

عند الإشارة إلى عيوب زوجك أثناء حديثك معه استخدمي كلمة نحن بدلاً من كلمة أنت، لأن هذا الأسلوب في الحديث سيوحي إليه بالمسؤولية المشتركة. أما استخدام عبارات اللوم بدلاً من ذلك تجعله يبدو مخطئاً، ما قد يتسبب في رد فعل سلبي منه. فبدلاً من أن تقولي له أنت تؤذيني بأنانيتك، قولي له: نحن نؤذي بعضنا البعض لأننا أحياناً نفكر في أنفسنا أكثر من التفكير في حياتنا.

اكتشفي إذا كان زوجك على استعداد للتغيير

إذا لم يكن زوجك مستعداً للتغيير، فقد لا يكون هناك أي أمل في تحسين العلاقة، وهو أمر يجب أن تنتبهي إليه جيداً. لكن إذا كان على استعدادٍ للتغيير، تتوفر طرق لحل المشاكل بينكما، ولكن عليه أولاً أن يبدأ علاجاً نفسياً يساعده على التخلص من هذه السمات.

لا تنتقدي أفعاله باستمرار

زوجك على استعداد للتغيير لا تنتقدي أفعال زوجك بشكلٍ متكرر، وحاولي أن تمدحيه وتذكري مواقفه الإيجابية. فهو يشعر دائماً بالغيرة من مميزات الآخرين، لذلك سيشعر بالغيرة من تفوقك في عملك أو دراستكِ أو حب الناس لكِ. قدمي له النصائح بشكلٍ ودي وبطريقة لا تظهري بها عيوبه حتى يتقبل كلامكِ.

امنحيه الاهتمام حتى يغير شخصيته

مشاركة الزوج اهتماماته زوجك هو شريك حياتك ويستحق أن تشعريه بالحب وتعطيه الاهتمام، بدون تغذية غروره. الزوج النرجسي يعشق الاهتمام، وبالتالي يريد منكِ طوال الوقت أن تهتمي بكل شؤونه. فهل أنت مستعدة لذلك؟ شاركيه مثلاً هواياته والأنشطة التي يحبها، ومشاهدة نوعية الأفلام التي يفضلها، والخروج معه في نزهة خارج المنزل. لأن هذا النوع من الاهتمام الذي يحتاجه زوجكِ. لكن يجب أن يكون هذا الاهتمام غير مبالغ فيه حتى لا يرضي غروره بالكامل.

الزوج النرجسي.. استشارة معالج نفسي ضرورية جداً

يعارض الكثير من النرجسيين فكرة العلاج بعنف، لذلك عليك التفكير ملياً في صياغتك عند اقتراحها. إذ إن جعل الأمر يبدو وكأنه مشكلة مشتركة، وأنه توجد أشياء يمكن لكليكما العمل من خلالها، قد يشجعه على الموافقة على طلب المشورة معك. 

الزوج النرجسي.. عليكي أن تتحلي بالصبر

الزوج النرجسي ينبغي علينا أحياناً إعطاء الفرصة كاملة لشريك الحياة حتى يثبت مدى قدرته على التغيير من نفسه من أجل نجاح الحياة الزوجية، إذا كان يبذل مجهوداً للتغيير. بعد هذه الفترة يمكنكِ الحكم على هذه العلاقة بالاستمرار أو الانفصال. كتابة/ زينب حسين شاهدوا.. اكتشفوا طباعكم من نكهات المثلجات المفضلة لديكم [vod_video id=”Du7aFoOiayWGlEFvnTSrA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر