القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

7 نصائح تجعل سيارتك أكثر أمانا واقتصادية في الوقود

عالم السيارات عشق للكثيرين، إلا أنها أيضًا مصدرا للإزعاج في بعض الأحيان، نتيجة لتكاليف الصيانة الباهظة، التي يتعرض لها الكثيرون؛ نتيجة لقلة الخبرة أو اتباع آراء غير المتخصصين، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر في صورة أضرار وأعطال بالغة الخطورة من الممكن تجنبها.

وقدم عدد من خبراء السيارات لموقع “Car and Driver” عدد من النصائح لتجنب المصاريف الباهظة على أعمال الصيانة، إلى جانب جعل استهلاك الوقود أكثر اقتصادية لصاحب السيارة، وإليك أبرزها

1-احذر غسل محرك السيارة بالماء

يقع الكثيرون في هذا الخطأ، ما يؤدي إلى أعطال بالغة بالسيارة، وخاصة في الجانب الخاص بالأجزاء الكهربية بالمحرك مثل الأسلاك العمومية، والمحول الكهربائي، ويؤدي ذلك إلى تعطيل المحرك وتوقف السيارة عن العمل.

2- احذر تعرض أجهزة التعليق بالسيارة إلى الجاز

يؤدي ذلك إلى أضرار بالغة بالسيارة، من أهمها تلف الأجزاء المطاطية المزودة بها أجهزة التعليق بالسيارة، ما يترتب على ذلك خلال فترة زمنية أقل من شهر بعض الآثار المدمرة الناتجة عن عملية الغسيل بالجاز، وهو صدور بعض الأصوات غير المألوفة.

3-احذر الضغط المستمر لفترات طويلة على البدال

يقوم الكثيرون من قائدي السيارات بهذا الخطأ، خاصة أثناء الانتظار في الأماكن المزدحمة كإشارات المرور وغيرها، فتجده يظل ضاغطًا على بدال الدبرياج لفترة طوية، وذلك استعدادا للانطلاق، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على العمر الافتراضي لطاقم الدبرياج، ويساعد على تلفه في أقل وقت ممكن.

4-احذر الضغط الزائد على البدال الخاص بالبنزين

من أهم المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين قائدي السيارات، أنه كلما زاد الضغط على البدال الخاص بالبنزين، وكلما قل الوقت للوصول بالسيارة لأقصي سرعاتها، ولكن هذا الخطأ يؤدى إلى زيادة حرق للوقود بنسبة تصل إلى حوالي 40%، وأحياناً أكثر من ذلك بالمقارنة بمعدل السير بشكل طبيعي.

5- احذر الضغط المفاجئ على بدال الفرامل

واحدة من أكثر الأخطاء التي تؤدي إلى عواقب وخيمة أثناء القيادة، حيث أن الضغط المفاجئ على بدال الفرامل أثناء القيادة على سرعات العالية يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقلاب السيارة، بالإضافة إلى تقليل العمر الافتراضي لـ”تيل الفرامل”.

6-احذر كثرة إيقاف تشغيل المحرك أثناء القيادة

يؤدي هذا التصرف إلى تآكل الأسطوانة المسئولة عن تشغيل المحرك، كما أن المحرك يحتاج إلى كمية إضافية من الوقود عند عملية تشغيل المحرك، لذلك ننصح بعدم تبطيل وتشغيل المحرك أثناء الرحلة بكثرة لترشيد استهلاك الوقود بالسيارة.

7- للمحافظة على إطارات سيارتك

الضغط الخاص بإطارات السيارات أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بالسيارة، لذلك ينصح بالحفاظ على الضغط المناسب لإطارات السيارة أثناء القيادة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر