إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

المريخ
break

7 دقائق من الرعب.. أول مركبة فضائية تهبط على سطح المريخ اليوم

الإثنين 26 نوفمبر 2018
12:04 PM بتوقيت السعودية

تصل المركبة الفضائية “مارس إنستات”، في الثالثة مساء اليوم الاثنين إلى المريخ بعد أن قطعت رحلة قوامها 300 مليون ميل، أي ما يوازي 548 مليون كيلومتر من الأرض حتى تصل إلى سطح الكوكب الأحمر.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإنه إذا سار كل شيء وفقاً للخطة، ستنتقل المركبة الفضائية إلى المساء المريخية الوردية بسرعة 12000 ميل في الساعة، أي 19310 كيلومتر في الساعة.

وسيكون على المركبة الفضائية البقاء على قيد الحياة لمدة 7 دقائق من الرعب أثناء اختراق الغلاف الجوي لكوكب المريخ، حيث يتباطأ سرعة نزولها إلى 5 أميال في الساعة الواحدة أي 8 كيلومترات، مع مظلة ضخمة وصواريخ دفع، وبعد ذلك من المفترض أن يتوقف المسبار الثابت الذي أطلق من كاليفورنيا في مايو لمدة 16 دقيقة حتى يستقر الغبار حول موقع الهبوط، قبل أن يبدأ العمل.

وتعتبر “مارس إنستات” أول مركبة فضائية تهبط على سطح المريخ بسلام لاستكشاف الطبقات العميقة من الكوكب الأحمر، بعد تجارب سيئة لوكالة الفضاء الأوروبية مع المسبار الأوروبي “شياباريللي” الذي لم يدرك مهندسيه إلى أي مدى من الممكن أن ينحدر أثناء هبوطه بواسطة المظلة، مما تسبب في تحطمه.

ويعد مسبار “مارس إنستات”، البالغ وزنه 360 كيلوغرامًا، أحدث ما أخرجت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وقد تم تجهيزه بأحمال من أجهزة الاستشعار القوية والمعدات للمساعدة في جمع البيانات والألواح الشمسية والأذرع الروبوتية بطول 5 أقدام مزودة بالأصابع.

فقاعة حية مصنوعة لاستيطان المريخ من تصميم شاومي

شاهد أيضاً:

الإثنين 26 نوفمبر 2018
12:04 PM بتوقيت السعودية