القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

7 أسباب تجعلكم تشعرون بالتعب والخمول

تتضمن يومياتكم أسباباً كثيرة تجعلكم تشعرون بالتعب والخمول طوال اليوم، حتى لو كنتم تحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم. تسمى هذه الحالة متلازمة التعب المزمن. وهي تدل على أن الجسم بحاجة إلى اتباع بعض العادات الصحية، مثل تغيير النظام الغذائي أو شرب المزيد من المياه. في التالي تتعرفون إلى أهم الأسباب التي تدفعكم للشعور بالكسل، وكيفية استعادة نشاطكم من جديد.

النظام الغذائي غير الصحي يشعركم بالتعب والخمول

بالتعب والخمول تتسبب بعض الأطعمة في ارتفاع نسبة السكر في الدم، فتشعرون بمزيدٍ من النشاط. وهي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل حبوب الإفطار، أو البسكويت، المعكرونة، البيتزا، أو غيرها من الأطعمة غير الصحية.  وحين يحدث انخفاض في مستويات السكر لديكم، ستشعرون بالتعب والخمول مرةً أخرى. لذلك، حاولوا تخفيف استهلاك السكر والكربوهيدرات المصنعة. وتناولوا بدلاً منها الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان، العدس والخضار.

إهمال التمارين الرياضية

تمرينات قد تعتقدون أنكم إذا عدتم إلى المنزل بعد عناء العمل، فإن كل ما تحتاجون إليه هو الاستلقاء على الأريكة لتوفير الطاقة، ومساعدة الجسم على استعادة نشاطه مجدداً.  لكن الأمر ليس كما تفكرون، لأنه من المهم ممارسة بعض التمارين الرياضية مرتين أسبوعياً، لزيادة نشاط الجسم. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الشباب الذين يمارسون 20 دقيقة فقط من التمارين منخفضة الكثافة 3 مرات في الأسبوع، لديهم مستويات طاقة أعلى ومستويات أقل من التعب.

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

اضطراب نوم قد يسيطر عليكم الإحساس بالتعب والكسل، حتى بعد حصولكم على 9 ساعات من النوم كل ليلة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن جودة النوم لا تقل أهميةً عن عدد ساعاته. لذلك، حاولوا النوم في مواعيد محددة، والاستيقاظ في الوقت نفسه، لأن اضطراب الساعة البيولوجية للجسم يضر بطاقته.  تجنبوا أيضاً شرب القهوة في وقتٍ متأخرٍ من اليوم، ولا تمسكوا بالهاتف أو تشاهدوا التلفزيون أثناء النوم على السرير.  سيساعدكم هذا على تحسين جودة نومكم وقد لا تشعرون بالتعب أثناء النهار.

نقص الفيتامينات يشعركم بالتعب والخمول

فيتامينات حين لا يحصل الجسم على ما يكفيه من الحديد، أو فيتامين د وب 12 من خالال نظامكم الغذائي، قد يؤدي ذلك إلى الإحساس بالتعب والخمول. لذلك تناولوا بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، البروكلي، اللحوم الحمراء والديك الرومي. كما يمكن العثور على فيتامين ب 12 في الحليب والبيض والسلمون ولحم البقر، أو تناوله كمكملٍ غذائي.  أما الفطر، الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية، فتحتوي على فيتامين د. ولا تنسوا أهمية التعرض لأشعة الشمس! ترجمة / زينب حسين المصدر / Bright Side شاهدوا.. قشور تساعدكم على خسارة الوزن [vod_video id=”2LOWptyTLm12RhJU8qA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر