القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

اكتشفوا 6 أسرار تؤخر الشيخوخة

يبحث الناس دائماً عن سبلٍ تؤخر الشيخوخة. تلك المرحلة العمرية، التي يخشاها الجميع ولا يرغبون في التفكير فيها. ويرجع سبب كره غالبية الناس لهذه المرحلة، إلى أنها مرتبطة دائماً بتغير الشكل، ظهور علامات تقدم السن، والضعف والألم. يضاف إلى هذه الأسباب الأمراض المصاحبة لها، والتي تمنعكم من الاستمتاع بالحياة كما تريدون. عادات تؤخر الشيخوخة لكن هل تعلمون أن لنمط حياتكم تأثير كبير في تأخير الشيخوخة؟ فإذا كنتم تخططون للوصول إلى هذه المرحلة من حياتكم أقوياء أصحاء، نشطين وحيويين، نقدم لكم الحل. ما عليكم سوى أن تتبعوا بعض أسرار مكافحة شيخوخة الجسم والروح، التي سنكشفها لكم مبكراً.

الاستمتاع ونسيان الهموم

لاستمتاع بالحياة قال علماء بريطانيون إنهم وجدوا طريقةً سهلةً لإطالة الحياة، وهي ببساطة، أن تستمتعوا بها. وقد أجريت دراسة عن الموضوع، استمرت لثمانية أعوام، وشملت 3199 رجلاً وامرأة في عمر الـ60 فما فوق. بينت أن الأشخاص الذين يستمتعون بحياتهم، ليدهم وظائف جسدية أفضل من الذين يفكرون في الهموم كثيراً. عادات تؤخر الشيخوخة لذلك، فإن نسيان الهموم والمشاكل، وتحسين الحالة المزاجية والنفسية بشكلٍ مستمر، جميعها عوامل تساهم في تأخر الشيخوخة. كما تعني التمتع بصحةٍ أفضل مع التقدم في العمر. ويقول العلماء إن من أكثر الأشياء التي تحسن الحالة النفسية والمزاجية هي الرقص والضحك. إذ يقال إن دقيقة ضحك تزيد من عمركم ساعة.

النوم المبكر يحارب الشيخوخة

نوم منبه عدم حصولكم على عدد ساعاتٍ كافٍ من النوم يؤثر على صحة الجسم والمخ والبشرة، ويسبب أضراراً صحية ونفسية أخرى. ترفع قلة النوم خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية. كما تسرع من ظهور علامات تقدم السن، وتسبب العصبية، التوتر، وضعف المناعة. وينصحكم الخبراء بتقديم موعد النوم 30 دقيقة كل يوم، ومحاولة النوم من 6 إلى 8 ساعات يومياً لصحة أفضل وشباب أطول.

المشاجرات البسيطة تؤخر الشيخوخة

المشاجرات تؤخر الشيخوخة ليست كل المشاجرات من النوع الذي نريد تجنبه. فوقوع المشاكل مع الشريك أمر طبيعي جداً. بل ينظر إليه المتخصصون على أنه أمر صحي لأي علاقةٍ بين طرفين، ومطلوب من حينٍ إلى آخر. وتشير الدراسات، إلى أن المشاحنات البسيطة، والشجارات المنزلية الخفيفة، تطيل العمر، وتؤخر الشيخوخة. فهي تساعد على تنفيس الغضب، طرد المشاعر السلبية وتنشيط عضلة القلب. وتلعب دوراً في التخلص من الأمور التي تقلقكم وتؤرقكم. لا ننصحكم بالشجار في الليل والنهار، ولكن من المفيد التحدث عما يضايقكم وإن احتد النقاش.

التغذية الصحية تؤخر الشيخوخة

اكل صحي لا شيء يحافظ على صحة الجسم والشباب لوقتٍ أطول أكثر من الطعام الصحي، و طرق التغذية السليمة. فتأخير الشيخوخة وأمراض تقدم العمر، يستلزم المحافظة على أجهزة الجسم وتعزيز مناعته. الخطوة الأولى هي شرب الكثير من الماء، ثم تناول الخضار والفاكهة، والابتعاد قدر الإمكان عن الملح والسكر. استعيضوا عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون بالزيوت النباتية، كزيت الزيتون والأطعمة المليئة بالألياف والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. كما تجرى دراسات عديدة حول أهمية تناول الأسماك والزبادي في تأخير أمراض القلب والشيخوخة.

 ممارسة الرياضة تؤخر الشيخوخة

رياضة لا تستسهلوا وسائل الراحة التي تقلل من حركتكم. فالمثل يقول “في الحركة بركة”. والمقصود زيادة في الصحة والعمر. الحركة و ممارسة الرياضة ضروريان إذا كنتم ترغبون في إبطاء عملية تقدم السن. اتركوا السيارة، واذهبوا للتسوق سيراً على الأقدام، أو باستخدام الدراجة الهوائية. تنزهوا في الحديقة مرتين أسبوعياً أو اشتركوا في نادٍ رياضي ومارسوا التمرينات مع مدربٍ متخصص. اختاروا أي رياضة أو نشاط حركي تحبون القيام به وحافظوا عليه، وتمرنوا مع الآخرين من باب التشجيع والاستمرارية.

التقليل من مشاهدة التلفزيون

تلفزيون مشاهدة أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة، أن مشاهدة التلفزيون لوقتٍ طويل، تزيد من خطر الإصابة بأمراض الضغط، السكري، انسداد الشرايين، ضعف الذاكرة وإبطاء عمل الدماغ. وجميعها من الأمراض التي قد تتعرضون للإصابة بها مع تقدم العمر. ننصحكم بالتقليل من عدد ساعات الجلوس أمام التلفزيون، وشاشات الكمبيوتر، لسلامة صحتكم الجسدية والعقلية والنفسية. واستبدلوها بالخروج إلى الشمس واستنشاق الهواء النقي لصحةٍ أفضل وسعادةٍ فورية. طرق مجانية للعناية بصحتكم الجسدية والنفسية [vod_video id=”c3mydBRjhyAnF9U6H4K2A” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر