القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 وجبات خفيفة للعشاء تساعدكم على النوم

هناك وجبات خفيفة للعشاء تحتوي على خصائص طبيعية تحفز على النوم السريع والعميق وتعالج اضطرابات النوم والأرق التي يعاني منها كثيرون. هذه الاضطرابات تحدث بسبب التوتر والقلق أو كثرة المنبهات. لذلك من المهم علاجها بممارسة الرياضة وتنظيم مواعيد النوم. كما يمكن الحرص على تناول بعض الأطعمة، التي تحتوي على مواد طبيعية تساعدكم على النوم بشكلٍ جيد. فما هي المأكولات التي تساعدكم على النوم؟ تعرفوا إليها في ما يأتي.

“عين الجمل” ينظم مواعيد النوم

وجبات خفيفة تعد مكسرات عين الجمل أو الجوز مصدراً جيداً للتربتوفان. وهو حمض أميني يعزز النوم ويساعد على إنتاج السيروتونين والميلاتونين. هذه الهرمونات تنظم الساعة البيولوجية للجسم التي تحدد دورات النوم والاستيقاظ. بالإضافة إلى ذلك، وجد باحثو جامعة تكساس أن الجوز يحتوي على المصدر الأساسي للميلاتونين الذي يساعد على النوم بشكلٍ أسرع.

الجبن والمقرمشات لنوم هادئ

وجبات خفيفة غالبية الأمهات يقلن إن الحليب الدافئ يمكن أن يجعلكم تشعرون بالنعاس. لكن اتضح أن هناك وجبات خفيفة أخرى تجعلكم تتخلصون من الأرق بفعالية أكثر من شرب الحليب. فقد وجدت الدراسات أن الكثير من مشتقات الحليب يمكن أن تساعدكم على النوم. مثل التربتوفان الموجود في الجبن والذي يساعد على تحفيز إنتاج الميلاتونين المحفز للنوم. كما أن جميع مشتقات الحليب غنية بالكالسيوم المقوي للعظام والعضلات. ما يعني أنه يمكنكم الاستغناء عن الأدوية التي تعالج التشنجات أو تململ الساقين. ببساطة، تناولوا المقرمشات مع الجبن كوجبةٍ خفيفةٍ قبل النوم.

الحمص يخلصكم من الأرق

وجبات خفيفة أظهرت دراسة نشرتها الجمعية الأميركية لعلم الزراعة أن تناول الحمص والحبوب الكاملة يساعد على النوم بشكل جيد بدون أي قلق أو توتر. والسبب أنها من أنواع الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع. كما أنها من المصادر الأساسية للتربتوفان، لذا يمكنكم تناول وجبات خفيفة للعشاء مكونة من بعض المقرمشات المصنوعة من الحمص والحبوب الكاملة قبل موعد النوم.

الخس مهدئ طبيعي

خس يعد تناول سلطة الخس مع العشاء من الوجبات الصحية الخفيفة التي تساعدكم على النوم بشكل أسرع. فالخس من النباتات الورقية التي تحتوي على اللاكتوكاريوم، الذي يتمتع بخصائص مهدئة. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Food Science and Biotechnology. يحتوي الخس الروماني على أعلى نسبة من هذا المركب الذي يجعله مثالياً للنوم.

تناول التونة يساعدكم على النوم

طعام صحي سمك التونة الطازج أو المعلب من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب 6. وهو يعد فيتامين النوم، الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين. لذلك تناول التونة يساعدكم على النوم بشكل أسرع ويمنحكم أيضاً أحلاماً أكثر وضوحاً وحيوية.  وفقاً لدراسة نُشرت في Perceptual and Motor Skills، تحتوي بعض الأسماك مثل التونة والهلبوت والسلمون والثوم النيء والفستق على نسبة عالية من فيتامين ب 6. تناولوا الوجبة المفضلة لديكم من هذه الأطعمة قبل موعد النوم بساعتين للنوم بشكل أفضل بدون أي قلق أو توتر. تقرير ترجمة/ زينب حسين المصدر/ موقع The Healthy أضرار مناديل إزالة المكياج وبدائلها [vod_video id=”iyoOm0PKRd6sV5XpX5kvQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر