القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 نصائح للتخلص من الشعور بالوحدة

يعتبر التخلص من الشعور بالوحدة أحد الأمور التي تشغل بال الذين يعانون من الانعكاسات السلبية لإحساسهم الدائم بأنهم بمفردهم. ولا يرتبط الشعور بالوحدة بالضرورة بوجود الشخص في مكانٍ جديد، أو بعيد عن أصدقائه وأفراد أسرته. هذا الشعور يباغت البعض حتى أثناء تواجدهم وسط مجموعةٍ من الناس، وهي الحالة التي يوصي المتخصصون بضرورة استشارة طبيب نفسي لتداركها.

ماذا يقول العلم عن التخلص من الشعور بالوحدة

التخلص من الشعور بالوحدة من الناحية العلمية، تشير دراسات عدة إلى أن الشعور بالوحدة يؤثر على عمر الإنسان، وقد يتجاوز هذا التأثير، ويصل إلى إدمان الكحول والبدانة. كما أنه يجعلكم عرضةً للإصابة بالاكتئاب، وأمراض القلب. ويضعف قدراتكم المعرفية والإدراكية، ويجعلكم غير قادرين على العمل بكفاءة. في ما يأتي مجموعة من النصائح والأفكار التي قد تساعدكم في تجاوز هذا الشعور.

تذكّروا… الأمر لا يستدعي القلق دائماً

التخلص من الشعور بالوحدة قد يكون الشعور بالوحدة أمراً طبيعياً في بعض الأحيان، وهو حالة تمر فيها الغالبية العظمى من الأشخاص الأصحّاء نفسياً. بحسب دراسةٍ أجرتها مؤسسة Kaiser Family الأميركية، يختبر نحو خُمس البالغين هذا الشعور من حينٍ إلى آخر. وهذا ما يعني أن لا حاجة للقلق في حال كنتم تختبرون هذا الشعور على فترات متباعدة قليلاً. حاولوا النظر إلى الأمر من وجهة نظر إيجابية، واعتبروه فترة لإراحة النفس من الضغوطات التي يفرضها التعامل اليومي مع عددٍ كبيرٍ من الأشخاص. استغلوا هذا الوقت في ممارسة هواياتكم، والأنشطة التي انشغلتم عنها في الفترة الماضية.

التخلص من الشعور بالوحدة بخطواتٍ ملموسة

قد يكون الشعور بالوحدة اعترافاً منكم بأنكم بحاجة إلى تحسين شبكة علاقاتكم الاجتماعية. لا تترددوا في اتخاذ خطوات إيجابية ملموسة على هذا الصعيد. ولا تنكروا حاجتكم إلى وجود آخرين في حياتكم، حتى وإن كنتم تشعرون بأن هذا يجنبكم بعض المشكلات. فوفقاً لعلم النفس، تعتبر الحاجة إلى الانتماء لمجموعة، واحدة من الحاجات الأساسية للبشر. حاولوا التواصل مع زملائكم في العمل أو الدراسة، أو أقاربكم، ولا تتسرعوا، فالأمر قد يحتاج إلى بعض الوقت.

بعض الأنشطة تساعد في التخلص من الشعور بالوحدة

ممارسة الرياضة إذا كنتم في حيرة بشأن سُبل التعرف إلى أشخاصٍ جدد، فتتوفر الكثير من الأنشطة الجماعية التي قد تساعدكم. احصلوا على فائدة مضاعفة بالاشتراك في أي من الورش التدريبية، أو الدورات التعليمية، أو الأنشطة الرياضية. وينصح خبراء علم النفس والاجتماع، بالابتسام في وجه الآخرين، والتواصل معهم بالعين، لكسر الحواجز بسرعة، وتكوين علاقات جيدة.

المال لا يساعدكم في التخلص من الشعور بالوحدة

يخطئ الكثيرون بالاعتقاد أنه يمكن الاستعاضة بالمال عن الأشياء التي تنقصهم، خصوصاً إذا كانت هذه الأشياء معنوية. ويعتبر انشغال الأشخاص بجمع المال، أحد أسباب العزلة الاجتماعية والتفكك الأسري. وذلك وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Social Psychological and Personality Science. لذا الوقت قد حان للتوقف عن التركيز بشكلٍ كلي على حياتكم المهنية، والالتفات إلى الجانب الاجتماعي، قبل فوات الأوان.

تطبيقات التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي صحيح أن كثيرين يلجؤون إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتخفيف الشعور بالوحدة، إلا أنها، وفقاً للدراسات، تعزز هذا الشعور على المدى الطويل. كما أن إدمان تصفح واستخدام هذه التطبيقات، يجعل الشخص يتوقف عن التفاعل مع الأشخاص المحيطين به. وتخلق هذه المواقع حالة من عدم رضا الشخص عن نفسه، وعن المتعاملين معه أيضاً. والسبب أنه يقارن نفسه بالأشخاص الذين يتابعهم، ما قد يسبب له الإحباط والاكتئاب. وينصحكم المتخصصون بالاندماج الفعلي مع  الناس، إذا كنتم تودون التخلص تماماً من الشعور بالوحدة. شاهدوا.. 5 خطوات لزيادة الثقة بالنفس [vod_video id=”5SGTAlHQQbSYgqbQSRKoXg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر