إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

ساعتك البيولوجية
break

5 نصائح للاستيقاظ مبكرًا.. هكذا تعيد ضبط ساعتك البيولوجية

الأربعاء 12 يونيو 2019
03:12 PM بتوقيت السعودية

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة كبيرة بعد مرور شهر رمضان وإجازة عيد الفطر، في كون نظام يومهم لم يعد مثل السابق، وأنهم أصبحوا يستيقظون متأخرًا، خاصة إذا كانوا لا يعملون.

ونقدم لك اليوم 5 نصائح للعودة للاستيقاظ مبكرًا، وإعادة ضبط ساعتك البيولوجية.

– الذهاب إلى النوم مبكرًا:

بعد التعود فترة طويلة على السهر والاستيقاظ مبكرًا، يجب أن تعود نفسك من جديد على الذهاب إلى النوم مبكرًا، حتى إن لم تكن ستنام فورًا، فأهم شيء ألا تمارس أي نشاط يحفزك على السهر أكثر وتحاول النوم، يومًا تلو الآخر ستنام مبكرا.

– ضع المنبه بعيدًا عن متناول اليد:

من أكثر الأشياء التي نفعلها وتسبب استيقاظنا متأخرًا هي وجود المنبه أو الجوال في متناول أيدينا، فحين يدق موعد الاستيقاظ نقوم بإغلاقه، لكن إذا كان بعيدا عنا سوف ننهض من السرير وهذا سوف يجعلك تنشط جسمك.

– استيقظ مبكرًا بالتدريج:

إذا كنت تستيقظ مثلا في الثانية ظهرًا، لا تجبر جسمك فجأة على الاستيقاظ في السابعة صباحًا، لأنه لن يتقبل الأمر بسهولة، ابدأ في الاستيقاظ ساعة مبكرًا يوميا حتى تصل إلى التوقيت الذي تريده، هذا هو الحل الأفضل.

– النشاط النهاري:

حاول أن تحدد مواعيد باكرًا أو أمورا تجبرك على الاستيقاظ والخروج من المنزل وعدم العودة مرة أخرى للسرير، لأن أغلب المشكلات التي تواجه من يريد الاستيقاظ مبكرًا هو الرغبة في العودة للنوم من جديد، لعدم الارتباط بمواعيد محددة خاصة إذا كان لا يعمل.

– المشروبات المنبهة:

احرص على الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، مثل الشاي، والقهوة وغيرهما، واستبدال المشروبات الاسترخائية بها مثل النعناع واليانسون، حيث تعمل على الحث على النوم.

«الهلال الأحمر» توضّح طرق إسعاف المصاب بضربة شمس

شاهد أيضاً:

الأربعاء 12 يونيو 2019
03:12 PM بتوقيت السعودية