القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 من أفضل أنواع الخضار لنظام غذائي صحي

تعتبر أنواع الخضار المختلفة من أهم المواد والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم يومياً. وتلعب دوراً في استمرارية وظائفكم الحيوية. كما تحتوي على فيتاميناتٍ كثيرة، وأليافٍ ومغذيات ضرورية للصحة الجسدية والنفسية، ولتعزيز المناعة. هذا بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على صحة الشعر والبشرة. وتتميز الخضار بأنها قليلة السعرات الحرارية، ويمكن تناولها في أي وقت. في ما يأتي نقدم لكم 5 من أكثر أنواع الخضار تأثيراً على صحتكم، بحسب أطباء التغذية.

فوائد أنواع الخضار الصحية

أنواع الخضار ينصح دائماً باتباع نظامٍ غذائي غني بأنواع مختلفة من الخضار، لأنه يساهم في انخفاض خطر الإصابة بعددٍ من الأمراض، منها المزمنة مثل السكتة الدماغية والسرطان وبسبب ما تحتويه من فيتامينات، معادن، ألياف، مضادات أكسدة، ومركبات غذائية كثيرة، فإنها تلعب دوراً مهماً في الحماية والوقاية من أمراض القلب، السكري، ضغط الدم، تخفيف التوتر والإجهاد. إلا أن الاستنتاج بأن جميع أنواع الخضار متساوية في القيمة الغذائية هو اعتقاد خاطئ وغير علمي. فبعض الأنواع أكثر صحةً من غيره، لذا نشارككم 5 من أفضل أنواع الخضار التي يفيدكم إدخالها في نظامكم الغذائي.

البطاطا الحلوة من أنواع الخضار الصحية

أنواع الخضار إذا كنتم تبحثون عن خضارٍ لذيذة وصحية في الوقت نفسه، ينصح بالبطاطا الحلوة، التي تحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ وسي. وهي قد تساعد أيضاً في الحماية من أمراض السرطان والقلب، وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالالتهابات.  ما عليكم سوى وضعها في الفرن على درجة حرارة مناسبة لشويها، وأضيفوا القليل من الملح والبهارات حسب الرغبة. 

الفلفل الأحمر

أنواع الخضار يفضل إدخال الفلفل الأحمر الحلو ضمن نظامكم الغذائي. هذا ما أكدته جمعية الحفاظ على النباتات المفيدة الألمانية. وأكدت الجمعية عام 2015 أن للفلفل الأحمر فوائد سحرية. فهو من أغنى الخضار بفيتامينات أ وسي وب.  وأوضحت أنه يحتوي على كمياتٍ من فيتامين سي، أكثر من جميع أنواع الفلفل الأخرى. إذ تصل نسبة فيتامين سي في 100 غرام من الفلفل الأحمر إلى 400 مليغرام. هذه النسبة الكبيرة جداً تجعل هذا النوع من الخضار، أكثر مادة غذائية في الطبيعة غنية بهذا الفيتامين. ولذلك يعتبر الفلفل أيضاً مثالياً لخسارة الوزن، لأن فيتامين سي يساعد على صنع هرمون نورادرينالين الذي يقتل الدهون في الجسم.

السبانخ.. أفضل أنواع الخضار الصحية

أنواع الخضار يعتبر السبانخ من أفضل الخضار الصحية، ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على فيتامينات أ وج. يتضمن السبانخ عدداً  كبيراً من العناصر الغذائية القوية، التي تحتاجون إليها لتنشيط عملية التمثيل الغذائي.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات. وهي مواد تساعد على محاربة الأمراض السرطانية، خصوصاً سرطان الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

الثوم

هل تكرهون رائحته؟ غالبية الناس يفعلون، إلا أن وراء هذه الرائحة فوائد صحية كثيرة. يعتبر الثوم مُعزِزاً للجهاز المناعي، ويعمل على مكافحة السموم والأمراض. وقد عرفه القدماء واستخدموه في العلاجات الطبية. يملك هذا النبات خصائص علاجية أكدتها الكثير من الأبحاث والددراسات التي تجرى حول فوائد الثوم. وأثبت فعاليته في خفض مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، خفض ضغط الدم، وتحسين حالات المصابين بالسكري من النوع الثاني.

البروكولي

أنواع الخضار البروكولي أيضاً من أفضل أنواع الخضار الصحية، بسبب غناه بالمعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، والزنك. وهو بالتالي يساعد على الحفاظ على قوة العظام. كما أنه يتضمن نسبةً عاليةً من حمض الفوليك والحديد، الذي يحمي صحة الدم. ويحتوي على فيتامين أ الذي يشمل الكولاجين في خصائصه، وفيتامين سي بنسبةٍ عالية تجعله مناسباً لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا. وتقول الدراسات إنه يفيد صحة القلب، الجهاز العصبي، وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان. تعرفوا إلى دور المكملات الغذائية [vod_video id=”HBUryKvU0C6IKa61cocQ” autoplay=”1″]    

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر