القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 مصادر غنيّة بالبروتين ننصح بها النباتيين !

النظام الغذائي النباتي أصبح وسيلة شائعة لتحسين الصحة العامة، وتفادي الأضرار الموجودة بالمنتجات الحيوانية، ولكن قد يتخوف البعض من نقص البروتين في الجسم مع اتباع النظام النباتي للامتناع عن تناول اللحوم الحمراء ، ولكن في الحقيقة توفر العديد من الأطعمة النباتية البروتين وتجعل النظام النباتي شاملاً لكافة العناصر وإليكم هذه الأطعمة:

1- الكينوا:

واحدة من أفضل مصادر البروتين النباتي، فالسكان الأصليون بأمريكا الجنوبية يستخدمون الكينوا كبديل للقمح العادي حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، ويمكن استخدام الكينوا كطبق جانبي مع السلطة أو مع المعكرونة أو الخبز أو حتى الحلويات.

2- المكسرات:

توفر حزمة من المكسرات وجبةً ضخمة من البروتين مع مراعاة عدم الإكثار منها، ويمكن أن تُؤكل في أي وقت حيث تُعتبر وجبة خفيفة ومريحة، ويمكن إضافتها إلى أطباق أخرى مثل السلطات والحلويات، ودقيق الشوفان واللبن وغيرها ويتميز اللوز والفستق والمكسرات البرازيلية والفول السوداني بأعلى مستويات البروتين.

3- بذور اليقطين “القرع”:

تمثل مصدراً ممتازاً للبروتين والزنك والحديد والمغنيسيوم، وهي لذيذة الطعم خاصة مع تحميصها وإضافة القليل من الملح، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة أو الحلويات.

4- الفول والبقوليات:

تتعدد أصناف البقوليات الغنية بالبروتين مثل الفول ، والفاصوليا البيضاء والحمراء، والحمص، والبازلاء والعدس التي يعتقد كثير من الناس خطأ أنها من الخضروات.

5- الخضروات:

العديد من الخضروات غنية بنسبة عالية جداً من البروتين مثل البروكلي والأفاكادو، واللفت والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والبنجر، والجرجير، والخس، والكرنب وللحفاظ على قيمتها الغذائية يجب تناولها نيئة أو تسويتها على البخار لوقت قصير.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر