القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 عادات تمارسها دون أن تشعر وتقتل الحافز لديك !

الحافز هو أهم شيء لزيادة الانتاجية لكل شخص منا، ولكن قد تقوم ببعض الممارسات أو العادات الخاطئة ،التي تتسبب في قتل الحافز لديك دون أن تشعر، وبالتالي تفقد الحماس اللازم للقيام بأي مهمة.

ولكي تدرك أهمية الحافز ،عليك أن تعلم ، أنه هو الذي يجعلك قادرًا على العمل بشكل مختلف ،وأسرع وأكثر سعادة، وإذا غاب الحافز تشعر بأن الأمور أصبحت أكثر تعقيدًا وصعوبة من أي وقت مضى ، واعلم أنك قد تمارس هذه العادات الخمس دون أن تعلم أنها تقتل الحافز لديك :

1- تسمح لنفسك بتشتت الانتباه:

الإلهاء عن العمل يأتي في أشكال كثيرة ،ولكن هناك ثلاثة انحرافات مدمرة للدافعية بشكل خاص ،وهي أن تقول لنفسك سأحصل على استراحة سريعة وأتصفح “فيسبوك” أو “تويتر” ،وسينتهي بك الأمر ،وقد ضاعت منك ساعات طويلة أمام تصفح المقالات أو صور الأصدقاء ،وسوف تفقد الرغبة في العودة إلى العمل من جديد.

النوع الثاني ،هو إلهاء العمل نفسه وغالبًا ما يأتي نتيجة ،وجود الكثير من المهام والضغوط ،وتتنقل بسرعة بين المهام المختلفة، دون أن تنظم قائمة بالأولويات ،وبالتالي لن تنهي أيًا من هذه المهام فضلًا عن أنك ستفقد تركيزك بشكل كامل.

أما النوع الثالث ،الذي يفقدك التركيز ويشتت انتباهك عن العمل، هو إلهاء الاتصالات المختلفة ،سواء عن طريق المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل مواقع التواصل.

وحلّ جميع هذه الأنواع من الانحرافات، هو “العزلة” ،فإذا كنت ترغب في الحفاظ على الدافع الخاص بك أو بناءه، يجب أن تبتعد عن هذه العناصر ،وأن تغلق هاتفك المحمول لفترة وإغلاق الإنترنت ،وألا تسمح لأي شيء ،أن يبعدك عن تركيزك الأساسي، وستجد نفسك امتلكت دافعية أكثر بكثير لمواصلة أعمالك .

2- لا تقول لا:

من السهل أن تفقد دافعيتك والحافز على العمل ،إذا شعرت بفقدان السيطرة على الوضع ،وهذا يأتي لعدم تحليك بالشجاعة لقول “لا” ،لتلقي المزيد من المهام والضغوط عليك ، مثل عندما يقوم مديرك في العمل بطلب مهمة إضافية ضخمة منك،وأنت لم تنتهي بعد من مهامك اليومية ،وقد تقبل وتخشى التعبير عن عدم قدرتك ،على القيام بهذه الأعمال.

3- لا تثق بقدراتك:

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لدى الناس ،وتفقدهم دوافعهم الخاصة ،هي الاعتقاد بأنهم غير قادرين على القيام بذلك ،فالتفكير السلبي والتشاؤم يقتل الدافعية والحماس في العمل ،لذلك لابد من تغيير طريقة تفكيرك ،والبحث عن دعم زملاءك والعثور على أسباب واقعية لإقناع نفسك، بأنك قادر على إنجاز هذه المهمة.

4- تسمح لعواطفك بإعاقتك:

فإذا عانيت من مشكلة في حياتك الشخصية أو شعرت بالاكتئاب، يمنعك ذلك من التركيز بشكل كامل في عملك ،وللقضاء على ذلك يجب الفصل بين العواطف الخاصة بك ،وبين بيئة العمل إلى أقصى حد ممكن ،ولا تتردّد في طلب دعم أحد الأصدقاء أو المتخصصين في ذلك.

5- الغرق في العمل:

بعض الناس يعملون لساعات طويلة ،دون الحصول على أي قسط من الراحة ،ويعملون في أيام الإجازات والراحات ،إذ أنهم قد يعتقدون أن ذلك يجعلهم أكثر إنتاجية، ولكن الحقيقة المحزنة أن هذا يفقدهم الحماس والدافعية بمرور الوقت لمواصلة ،هذا العمل الشاق، فلابد من تحقيق التوازن الصحي بين العمل وبين حياتك الاجتماعية ،وحصولك على أوقات راحة لممارسة ،الهوايات والأشياء المفضلة لديك.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر