القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 طرق فعالة للإقلاع النهائي عن التدخين

يحاول عدد كبير من المدخنين الإقلاع عن تلك العادة غير الصحية، لكن طبقا للخبراء فإن الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، هم الأكثر نجاحا من هؤلاء الذين يحاولون الإقلاع بشكل مفاجيء.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”775453,775454,775455″]

وبشكل عام وضع الخبراء 5 طرق فعالة للإقلاع عن التدخين هي:

1- اتخذ القرار الآن

يقول “بول أفيارد” أستاذ الطب السلوكي بجامعة أكسفورد، في تقرير لصحيفة “غارديان” البريطانية، إن الإقلاع عن التدخين شيء يمكنك القيام به دائما، إلا أن مفتاح النجاح فيه هو الطريقة التي يتعلم بها الدماغ ويتخلص من أنماط الإدمان.

وأشار “بول” إلى ضرورة اتخاذ قرار فورا، وتوجيه العقل إلى أنه من هذا اليوم سيبدأ تغيير عادته، شريطة ألا يتعرض في ذلك اليوم لإغراء التدخين.

2- لا تخف من بدائل النيكوتين

توصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية، بأن يتم الجمع بين العلاجات البديلة للنيكوتين، مثل الصمغ أو رذاذ الأنف، لأن ذلك أكثر فعالية بكثير من الاعتماد على علاج واحد.

ويقول “ليوني بروس” من المركز الوطني للإدمان في كينجز كوليدج في لندن، إن الكثير من المدخنين لا يستخدمون النيكوتين بقدر ما يجب عليهم عند محاولة الإقلاع عن التدخين، وأكد على أن الشيء المهم هو عدم الخوف من بدائل النيكوتين.

3- جرب السجائر الإلكترونية

إذا لم تنجح بدائل النيكوتين، فمن المؤكد أن السجائر الإلكترونية تستحق التجربة، حيث وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب أن لها ضعف الفائدة في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

ويقول “نيكولا ليندسون” باحث الطب السلوكي في جامعة أكسفورد: “هناك هذا المكون السلوكي، الذي لا تملكه بعض الأدوية الأخرى لوقف التدخين”، مشيرا إلى أن السجائر الإلكترونية تساعد في التخلص من عادة التدخين الإجتماعية.

4- طلب الدعم

تؤكد إرشادات المعهد القومي لتميز الصحة والعناية أن الدعم السلوكي، وليس فقط العلاجات الدوائية، أمر ضروري للإقلاع عن التدخين بنجاح، سواء كان ذلك على شكل أسرة أو أصدقاء، أو استشارة من خدمة الإقلاع عن التدخين، فإن هذا يمكن أن يساعد في إعطاء المدخنين حافزًا على الإقلاع عن التدخين.

5- تجنب مرغبات التدخين

كل مدخن لديه محفزات تجعله يشتهي إلى السيجارة، عليه أن يتجنبه حين يقرر الإقلاع عن التدخين.

ويقول “بول أفيارد” إن تغيير روتينك اليومي لتجنب تلك الإغراءات، أمر مهم في المراحل المبكرة من الإقلاع عن التدخين، فعادة ما يدخن الناس بطريقة نمطية للغاية، في أوقات معينة.

[more_vid id=” 1KFdOWCxJnPzeSJ0rpeXog” title=”تدخين المرأة يؤثر على ذكاء الطفل ومستقبله” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر