القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 خطوات لزيادة الثقة في النفس

يفسر مصطلح الثقة في النفس على أنه حالة ذهنية يمتلكها بعض الأشخاص، تجعلهم يقدّرون قيمتهم وذواتهم. وهي تعتبر سمة شخصية، تبين مدى تقدير الفرد ومحبته لنفسه. إذ أنه يتميز في هذه الحالة بإدراكه لإمكانياته، قدراته، ومؤهلاته. وهو يثق في إمكانيّة توظيفها في مواجهة المشاكل والعوائق التي يُصادفها، بشكلٍ فعالٍ وبنّاء. يعتمد هذا النوع من الثقة على عدة معتقدات بشأن النفس، مثل: المظهر الخارجي، السلوك، والعواطف. ويقدم خبراء التنمية البشرية والصحة النفسية نصائح عديدة ومختلفة لتعزيز زيادة الثقة بالنفس.

الشعور بعدم الثقة في النفس

الثقة في النفس إذا واجه الأشخاص الذين يعانون من قلة الثقة بالنفس مشكلاتٍ كثيرة، قد يصبحون بعدها غير قادرين على إقامة علاقاتٍ اجتماعيةٍ متينة وسليمة. ويصعب عليهم تطوير أوضاعهم الاجتماعية والوظيفية في هذه الحالة. بينما يرتبط هذا الشعور عند البعض بعدم الرضا عن بعض التفاصيل المتعلقة بحياتهم أو مظهرهم. قد تتسبب بعض المواقف التي مر بها هؤلاء الأشخاص في طفولتهم، في قلة ثقتهم بأنفسهم. في التالي، نطلعكم على خمس خطوات يمكن أن تساعد على تعزيز الثقة بالنفس.

تحديد المميزات ومواطن القوة

دماغ تكمن أولى خطوات تعزيز شعور الأفراد بالثقة بالنفس، في تحديد مميزاتهم، وإبراز مهاراتهم، والأشياء التي يبرعون فيها. إذ يمتلك كل شخص بالتأكيد أشياء تميّزه، وتجعله مختلفاً عن غيره. لذا يجب التركيز على الجوانب الإيجابية في الشخصية واستغلالها في الحياة اليومية. تساعد هذه الخطوة الأشخاص على تقدير ومحبة أنفسهم، وينعكس ذلك بشكلٍ إيجابي على شعورهم بقيمتهم. 

الابتعاد عن المقارنة

الثقة يعتبر التفكير في الأشياء التي يحظى بها الغير احرصوا على عدم مقارنة أنفسكم بآخرين، وركزوا جهودكم على تطوير أنفسكم، بدلاً من تضييع الوقت في التفكير في الأمور التي يتفوق الآخرون فيها عليكم. لا تقعوا في الإحباط عن طريق التفكير في الأشياء التي يحظى بها غيركم، وتخيُّل شكل حياتكم لو كنتم مكانهم. كونوا إيجابيين وعقلانيين، لتصبحوا أكثر ثقة بأنفسكم.

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين

الثقة لا شك في أن الانتقاد يساعد بشكلٍ كبير على تطوير الأداء، وتحسين السلوك في كثيرٍ من الأحيان. لكن التعامل مع أشخاصٍ يتعمّدون التقليل من قدر الآخرين، ويتصيدون أخطاءهم، فبالتأكيد سيشكّك هؤلاء في قدراتهم الخاصة، ويقعون في الإحباط لذلك ينبغي الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، والتعامل مع المحيطين والمقربين الذين يشجعون الآخرين.

الاهتمام بالمظهر أحد سبل زيادة الثقة بالنفس

الثقة يساعد الاهتمام بالمظهر في منح القدرة على التعامل مع الأشخاص بثقةٍ أكبر. كما أنه يعطي شعوراً بالمزيد من الحرية، ويحسّن صورة الأفراد في نظر أنفسهم وفي نظر الآخرين أيضاً. لذا يعتبر الاهتمام بالمظهر، واختيار الملابس المناسبة لطبيعة الأماكن التي يتواجدون فيها، خطوة مهمة وأساسية لتعزيز الثقة في النفس.

تدوين الملاحظات

تدوين الملاحظات عن الأيام والأحداث خصوصاً الجيدة منها، يشجع على زيادة الثقة في النفس. ويفيد جداً العودة من آنٍ إلى آخر إلى قراءة هذه الملاحظات، خصوصاً في الأوقات التي يغلب فيها الشعور بالإحباط خطوات بسيطة تساعدكم على تحسين مزاجكم [vod_video id=”Uprlwe3ojyCkM7bIuBZf1w” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر