القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 خطوات تخلصك من جلد الذات

يعاني الكثير من الأشخاص من الأصوات السلبية التي تقتحم الأذهان عندما لا يتم إنجاز مهمة ما، فتبدأ الكلمات بالتردد على اللسان عن الأسباب، ويشعر من خلالها الشخص بأنه فاشل، ويبقى في صراع داخلي يبحث عن حل لإثبات ذاته، في جو من الإحباط الذي ينتابه، ويلح عليه صوت داخلي يؤنبه وكأنه جلد الذات.

فما هي تلك الأصوات السلبية؟ ومن أين تخرج؟ وكيف يمكن إسكات هذا «اللهو الخفي» الذي يمكنه أن يدمر حياتك ويحرمك من الإحساس بطعم السعادة.

مختصون في علم النفس أرجعوا سبب ظهور تلك الأصوات السلبية بين الشخص وذاته إلى ما سموه «المخاوف المدفونة في العقل الباطن»، وقدموا 5 خطوات من شأنها أن تُسكتها وتمنعها، بحسب موقع «هاك لايف».

1. سلبي للغاية عندما تشعر بالقلق من امتحان ستخوضه، فكر سلبيا بفكرة: أنا فاشل أساسا وإنسان غبي غير قادر على التعلم، وحينما تفشل في الاختبار أو بفارق درجات قليلة مثلا، أو تنجح بالكاد بدرجات ضعيفة، ستشعر ببعض الراحة.

2. المنطقة الرمادية يحتاج الشخص لأن يتأقلم مع الحياة، فلا هي بيضاء 100%، ولا سوداء 100%، وبالتالي فإن التفكير المبالغ فيه حول التفاؤل أو التشاؤم وسيلة سريعة إلى البؤس والشقاء.

فبدلا من أن تقف منزعجًا بين السيارات المكتظة على الطرقات وسط زحام سببته عاصفة مطر مثلا، انزل وسر على قدميك لأقرب مكان تشعر فيه بالراحة، وبدلا من قضاء الأمسية مع نشرة الأخبار المحبطة، انزل واقض الأمسية مع أشخاص تعلم أنهم لن يحبوك، لأنك ينبغي أن تعلم أن الحياة منطقة رمادية بين النعيم والشقاء.

3. سلبيات الآخرين تقودنا دوما الأفكار السلبية، إلى القفز سريعا إلى استنتاجات سلبية أخرى حول المجهول، ما يجعله أمرا ضارا جدا على علاقاتنا، وتوقع أمور سلبية عديدة عن الآخرين، مثلا «لماذا لم يتصل علي، لماذا لم يرد على مكالمتي؟، لماذا قالي لي أنتي جميلة بطريقة باردة؟، هل هو لا يحبني؟، هل يراني لست جميلة»، وما إلى ذلك من أمور.

فيجب في البداية أن تدرك أن تكوين قصة “من العدم” حول أمور ليست مكتملة، دوما ما يؤدي لأن يميل التفكير تجاه السلبية، بكل بساطة “كن بسيطا ترى الوجود بسيطا”.

4. المشغلات الأساسية يجب عليك أن تعلم في البداية ما هي المشغلات الرئيسية والمسببات الأولى لأي فكرة مقلقة سلبية، حتى تبدأ في تغيير تفكيرك.

كيف يمكن أن تعرف ما هي الأسباب الرئيسية للأفكار السلبية؟ يمكنك أن تتدرب على تنفيذ ذلك الأمر، إذا ما خطرت في ذهنك أي فكرة سلبية، أخرج ورقة سريعا ودوّن تلك الفكرة. وفي نهاية اليوم، اقرأ تلك الورقة، ستستخرج منها جملة رئيسية هي أساس ظهور “اللهو الخفي” في حياتك، وبمواجهة تلك الأفكار سيسهل التخلص منها.

5. ارفع الشعار آخر وأهم خطوة لمواجهة هذه الأفكار السلبية أن تغير الشعار الذي تسير عليه طوال حياتك، وأن تعتمد شعارا جديدا يمكنه أن يخلصك من تلك الأفكار السلبية، ويجعلك تتبنى أفكارا أكثر إيجابية.

[more_vid id=”wdp7JaH9Vfh6aBVfPlffQ” title=”العلاج النفسي بالموسيقى لمواجهة الإحباط والقلق” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر