القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 خدمات تكنولوجية متفردة تقدمها الحكومة الإماراتية لمواطنيها

تولي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماما استثنائيا بمواكبة التقدم التكنولوجي والعلمي، باعتباره القاطرة التي تقود اقتصادها نحو المستقبل، والأساس لتطبيق مبادرة الحكومة الإماراتية الذكية التي تم إطلاقها مؤخرا، وتعتمد على الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات من أجل توفير خدمات حكومية بمواصفات عالمية.

وفي هذا التقرير نرصد أهم 5 خدمات تكنولوجية تقدمها الحكومة الإماراتية لمواطنيها، تزامنا مع احتفال بالعيد القومي رقم 45 في تاريخها.

خدمة “Li Fi” في شوارع دبي:

أعمدة الإنارة في بعض شوارع دبي ستتضمن تكنولوجيا الـ”لاي فاي”، التي قد تكون موفرًا للاتصالات هذه المرة عن طريق التكنولوجيا الضوئية.

فبدل الـ”واي فاي”، سيكون هناك اللاي فاي أو التكنولوجيا التي تعتمد على الضوء، وبذلك قد تتحول دبي إلى أول مدينة في العالم تستخدم هذا التطبيق وتدخله إلى شوارعها بنهاية 2016.

الـ”لاي فاي ” هي تكنولوجيا تستخدم تردد الضوء لنقل البيانات مقارنة بالـ”واي فاي”، التي تستخدم موجات الراديو، بحسب ما قالته شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وتعمل التكنولوجيا بتثبيت رقاقة كمبيوتر في المصباح لترجمة البيانات عبر الترددات الضوئية، وما على المستخدم إلا الوقوف تحت الضوء بجهاز استشعار ضوئي للاتصال بالإنترنت.

الـ”لاي فاي” أيضًا تعتبر أكثر أمانًا من الـ”واي فاي” لأن الضوء وهو وسيلة الاتصال لا ينتقل عبر الأثير ويمكن ضبط موجاته في مجال قاعة أو دائرة ضوئية مقارنة بترددات الـ”واي فاي”.

lifi

 الدرهم الإلكتروني

عبارة عن بطاقة ذكية تصدرها وزارة المالية يستفيد منها الجمهور لتسديد رسوم الخدمات الحكومية التي تقدمها الجهات الحكومية في الوزارات المختلفة، ويمكنك الحصول على بطاقات الدرهم الإلكتروني من الوزارات والجهات الحكومية المعتمدة، والبنوك، بالإضافة إلى بريد الإمارات، وعدد من مراكز الصرافة.

تتنوع بطاقات الدرهم الإلكتروني ما بين بطاقات ذات فئات محددة تتراوح بين 50 و5000 درهم، وبطاقات العميل الحكومي القابلة للشحن، والطابع الإلكتروني، والاستمارات الذكية.

الدرهم الإلكتروني

الروبوت حمد:

  • توفر هيئة الإمارات للهوية “الروبوت حمد” الذي يقدم الخدمات التالية:
  • تعريف المتعاملين بوضعية بطاقاتهم وتحديث بياناتهم الشخصية.
  • إرشاد المتعاملين إلى الكاونترات الشاغرة ومراكز الخدمة المختلفة.
  • تزويد معلومات عن وضعية الانتظار في المركز المعني.
  • إنجاز طلبات تجديد بطاقة الهوية.
  • مصادقة عملية الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية.
  • إرسال إشعارات الاستلام إلى أصحابها عن طريق البريد الإلكتروني.

الروبوت حمد

 طائرات دون طيار لتوصيل الوثائق الحكومية:

من القنوات التكنولوجية الحكومية المطروحة قيد التجربة، تقديم الخدمات عن طريق طائرات بدون طيار؛ لتوصيل الوثائق الحكومية والطرود إلى أصحابها، مثال بطاقات الهوية الإماراتية، ورخص القيادة، والتراخيص الأخرى.

وتم إطلاق هذه الخدمة في عام 2014، وفقًا لما قالته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، وقال وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة الإمارات العربية المتحدة، محمد القرقاوي: “نريد الوصول للناس قبل أن يصلوا إلينا، وتقريب المسافات، واختصار الأوقات، وزيادة فاعلية وسهولة الخدمات.”

_79596772_drone

 تطبيقات الهواتف الذكية:

أطلقت حكومة الإمارات تطبيق مجاني، يمكن الوصول إليه تحت الاسم “mPay” من متجر أبل لمستخدمي أجهزة “آيفون” ومن متجر جوجل بلاي لمستخدمي أجهزة “أندرويد”، تشترك فيه 9 جهات حكومية حتى الآن، هي: شرطة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وجمارك دبي، وبلدية دبي، ودبي العطاء ومؤسسة الجليلة، واتصالات، و”دو”.

ويوفر التطبيق خدمات دفع مبتكرة للمواطنين والمقيمين في الإمارات، ومنها: – دفع فواتير الكهرباء والماء

– تعبئة رصيد “سالك” و”نول”

– تسديد المخالفات المرورية

– سداد فواتير اتصالات و”دو”

– تسديد رسوم جمارك دبي

– تسديد رسوم بلدية دبي

– التبرع لـدبي العطاء ومؤسسة الجليلة

uae-57779

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر