القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

5 أطعمة تستنزف الطاقة .. لا تعتادوها

هل تعلمون أن بعض الأطعمة تملك القدرة على أن تستنزف الطاقة وتشعركم بالخمول والتعب؟ تحتاج أجسامكم على مدار اليوم، إلى المأكولات والمشروبات، التي تمنحكم الطاقة اللازمة لمواصلة أعمالكم. قد يبدو الأمر غريباً، خصوصاً أنكم تكثرون من تناول هذه الأطعمة نظراً لحاجتكم إلى النشاط والحيوية. لكن سرعان ما تشعرون بعدها بالكسل والخمول. ومن حصيلة نتائج الكثير من الأبحاث والدراسات، اخترنا لكم 5 أنواع من الطعام، التي تفقدكم الطاقة، وتشعركم بالتعب والإرهاق.

المعكرونة والأرز الأبيض

معكرونة وأرز حبوب القمح، التي يصنع منها الأرز الأبيض والمعكرونة، تتعرض إلى معالجة صناعية. تتسبب هذه العملية بفقدان الحبوب نخالتها الطبيعية الغنية بالألياف، التي تساعد على ضبط السكر في الدم، وتنظيم مستويات الطاقة داخل أجسامكم. وحين تتحول بعد المعالجة إلى حبوبٍ مصنّعة، يكون الكربوهيدرات الذي تحويها، من النوع البسيط، الذي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ثم انخفاضه سريعاً. لذلك قد تشعرون بالطاقة عند تناولها، لكن سيباغتكم فجأةً شعور بالخمول، بعد فترةٍ قصيرة.

الأطعمة المقلية تستنزف الطاقة

الأطعمة المقلية تستنزف الطاقة تصعب مقاومة إغراء الطعام المقلي. فمن منا لا يحبه؟ لكن على الرغم من طعمه اللذيذ، إلا أنه من ضمن المأكولات التي تؤثر على نشاطكم، وتخفض مستوياته. الدهون المشبعة التي تكتسبها هذه الأطعمة أثناء القلي، تجعل الدم يتدفق بكمياتٍ كبيرةٍ إلى المعدة لإتمام عملية الهضم. كما أنها تفقد الألياف، المسؤولة عن ضبط نسبة السكر في الدم. وكل هذا يضعف التروية الدموية عن العضلات، ويؤدي إلى إحساسكم بالتعب عند القيام بأي مجهود مهما كان بسيطاً.

مشروبات الطاقة تستنزف الطاقة

مشروبات الطاقة تستنزف الطاقة قد تعتقدون أنها الحل الأمثل لصمودكم أمام يوم شاق مليء بالأعمال أو الدراسة. لكن هذا الشعور الوهمي بالحيوية والقوة الذي تمنحكم إياه هذه المشروبات، سرعان ما يختفي عندما ينخفض معدل السكر في الدم. وبمجرد اعتياد أجسامكم على المواد المنبهة التي تحويها، سيتراجع تأثيرها ومفعولها. وقد تصابون باضطرابات النوم إذا أفرطتم في تناولها.

 حبوب الفطور المحلاة

حبوب الإفطار تستنزف الطاقة تعد حبوب الفطور المحلاة أيضاً من المأكولات التي تستنزف الطاقة، لأنها تتضمن نسباً عاليةً من السكر، ونسباً قليلةً من الألياف. بالتالي، يرتفع سكر الدم في أجسامكم سريعاً عند تناولها، ثم ينخفض سريعاً بعد فترةٍ قصيرةٍ من تناولها. لذلك تشعرون بالتعب والإرهاق في منتصف النهار.

القهوة تستنزف الطاقة أيضاً

نوم قهوة ربما لن تصدقوا أن القهوة، المعروفة في تعزيز النشاط والشعور باليقظة، يمكن أن يستنزف طاقتكم. بل وتسبب أيضاً الشعور بالخمول والكسل على عكس المتوقع. إذ أثبتت التجارب أن أجسامكم تعتاد جرعات الكافيين التي تثابرون على شربها يومياً. وهذا يقلل تأثير الكافيين المنبه تدريجياً، ولا يعطي النتيجة المطلوبة. كما أن تناول القهوة بكمياتٍ كبيرة، يؤثر بشكلٍ كبير على ضربات القلب، وعلى جودة النوم الهادئ ليلاً. هذه أعراض نقص الكولاجين في الجسم [vod_video id=”SrCIgdZyIHEJRvg8j5EXYA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر