القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

حمية البحر المتوسط .. الطريق لصحة جيدة ووزن مثالي

أكدت دراسة أمريكية منشورة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن اتباع النظام الغذائي النباتي الذي يركز على الخضراوات هو نظام مثالي لفقدان الوزن والدهون والحفاظ على عقل حاد كذلك.

وتقول الدراسة إن “حمية البحر المتوسط” الغنية بالخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك والأوراق الخضراء، تعتمد على معدل منخفض من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والدواجن والسمن والجبن والمعجنات والحلويات والأطعمة المقلية، وبالتالي تعد هي أفضل خيار كنظام غذائي مفيد.

وفحصت الدراسة المنشور في 25 يوليو أكثر من 6000 من كبار السن، بعد أن سألوا المشاركين عن عاداتهم الغذائية، وأنواع الأطعمة التي يأكلونها ولا يأكلونها، ثم قاموا بقياس مهاراتهم الفكرية وقدرات الذاكرة، وأدخلوهم في العديد من اختبارات الدماغ، وكانت النتيجة هي أن تناول الطعام حسب نظام غذائي نباتي مفيد لخلايا الدماغ ويقي من العديد من الأمراض في مرحلة الشيخوخة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ما زال الباحثون غير متأكدين لماذا يبدو هذا النظام مفيداً للدماغ ولكن يوجد بعض القرائن التي تدل على احتواء هذا النظام على مواد مضادة للأكسدة، ونوعين من الدهون الصحية ” الدهون الأحادية – الدهون غير المشبعة “، و الأوميغا 3، وقد وجدت دراسات سابقة صلة بين هذه المكونات والحد من الخرف في المستقبل، فالخضار والتوت كمثال يحتوي علي مواد فعالة في المساعدة علي حماية الدماغ من الفقدان التدريجي للخلايا وهي الظاهرة المعروفة باسم “التنكس العصبي”، وهى سمة رئيسية من سمات أمراض “باركنسون” و “الزهايمر”.

وقالت كارا أنسيلمون، خبيرة التغذية في مركز ميموريال يلون كيترينج للسرطان في نيويورك: “النظام الغذائي القائم على تناول الأطعمة النباتية يقوم على الحد من مخاطر بعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان”.

شاهد أيضا : الإقلال من الطعام بنسبة 40% قد يطيل عمرك 20 عامًا

[vod_video id=”GlLY1e0C5Uauti3j9tDX1A” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر