القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

4 علامات تعكس إدمان التسوق .. لا تتجاهلوها

إدمان التسوق هو ما يطلق على الحالة التي تتجاوز فيها رغبة البعض في الشراء كونها وسيلة للترفيه، لتصل إلى حالة إدمانٍ مرضية. يعاني الملايين حول العالم من إدمان التسوق، أو ما يعرف بالأونيومانيا. ويربط متخصصو الصحة النفسية بين هذا النوع من الإدمان وبين التوتر الزائد والقلق. وقد ارتفعت، خلال العقدين الأخيرين، أعداد مدمني التسوق، بفضل إمكانية الشراء عبر الإنترنت، التي سهلت العملية أكثر. سنحاول في ما يأتي البحث في موضوع إدمان التسوق، والعلامات التي تعكس إصابتكم به، لتتجنبوها قدر الإمكان.

دراسة ألمانية عن إدمان التسوق الإلكتروني

الكتروني كشفت دراسة ألمانية حديثة، أن شخصاً واحداً من بين كل 20 يعانون من إدمان التسوق الإلكتروني الأمر الذي قد يتطلب تدخلاً طبياً. وذكرت الأبحاث حول هذا الموضوع، وجود بعض العلامات التي يمكن أن تعكس ما إذا كنتم مدمني تسوق أم لا. تعرّفوا إلى خمسٍ منها، ولا تترددوا في طلب المساعدة إن وجدتم أنها تنطبق عليكم.

كم مرة تتسوقون؟

تسوق يجد مدمنو التسوق صعوبةً بالغةً في السيطرة على أنفسهم. فليس سهلاً أبداً عليهم، أن يمر أسبوعٌ واحدٌ من دون شراء أي شيئ. وتشير الدراسات إلى أن اقتناء المزيد من الأشياء غير الضرورية، حتى وإن كانت رخيصة الثمن، يعكس وجود مشكلةٍ في سلوك التسوق. وإذا لاحظتم أنكم تدعون هذه الأشياء في أكياسها. أو تتركون بطاقة السعر عليها، فهذا دليلٌ قوي على إدمانكم التسوق.

 هل يشعركم التسوق بالسعادة؟

يقول أطباء الصحة النفسية إن الشعور بسعادة غامرة أثناء التسوق، قد يكون علامةً قويةً على الإدمان. ففي هذه الحالة، تحفز الأنشطة المرتبطة بالشراء إفراز الدوبامين الكيميائي في الدماغ، الذي يرتبط بمشاعر المتعة والرضا. ويحذر الأطباء أيضاً من استخدام التسوق كوسيلةٍ لمحاربة القلق أو التوتر أو الإحباط. لأنكم على الأرجح ستشعرون بعد ذلك بالندم، وقد تزداد حالتكم سوءاً.

انعدام التركيز يعكس إدمان التسوق

اصدقاء إذا لاحظتم أنكم تعانون من صعوباتٍ في التركيز خلال ساعات العمل أو الدراسة، بسبب انشغالكم في تصفح المتاجر الإلكترونية، فأنتم مصابون بهوس التسوق. كما أن عدم الانتباه إلى أحاديث الأصدقاء أثناء التجول في المراكز التجارية، هو من العلامات القوية على هذا الإدمان. حاولوا ألا تصبّوا كل اهتمامكم على ما يمكنكم شراؤه، أو ما تشعرون بأنه ينقصكم، كي تتجاوزوا هذه الحالة.

الشجار مع الشريك علامة على إدمان التسوق

شجار إن كان التسوق هو أحد أسباب الخلاف القوية بينكم وبين شركائكم، أو والديكم، فربما عليكم أن تقيّموا سلوككم الشرائي. فإذا كان هؤلاء الأشخاص يبدون ملاحظاتهم بشأن شرائكم الكثير، وإنفاق المال، فهذه ربما علامة لا ينبغي تجاهلها. بإمكانكم دائماً أن تطلبوا مساعدة من أحد الأصدقاء. لتتمكنوا من مراقبة أنفسكم، وتحجيم إدمانكم على الشراء. حيل ذكية للسيطرة على الشهية أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”nzGyhWkPpSZTF2Bn765rQ” autoplay=”1″]    

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر