القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

4 دروس يجب أن يتعلمها الطبيب من المرضى

1- العمل ما هو إلا مجرد وظيفة

على الطبيب ألا يتأثر بأي مناقشة يُجريها مع المريض، فعلى سبيل المثال عندما يتحدث الطبيب مع شخص مريض بالسرطان سيجد فيه حالة كبيرة من التشاؤم الذي قد ينتقل إلى الطبيب إذا تعاطف مع المريض ولم يضع في حسبانه أن ما يقوم به هو مجرد وظيفة للحصول على المال.

2- تقبل الاحتمالات

الطبيب يمر بالعديد من التجارب مع المرضى المختلفين والمصابين بأمراض مختلفة، فمن أجل الوقوف على الحقيقة الثابتة “تشخيص المرض” يجب على الطبيب تحمل كل الاحتمالات بحدوث العديد من الأمراض ومن خلال ذلك ذكر موقع مجلة “Time” الأمريكية أن المريض عندما يكون مصاباً في حلقه فمن الممكن أن يكون مصاباً بعدة أمراض قد تصل إلى السرطان على سبيل المثال وليس فقط احتمال إصابته بالبرد.

3- الثروة الحقيقية في العائلة والأصدقاء

يحتك الطبيب بالعديد من الحالات والتي يتعرف من خلالها على مآسٍ عائلية، حيث إن بعض المرضى قد أصيب بمشكلات عائلية والبعض قد هجرته عائلته بعد المرض بعد أن كانت تربطه بهم علاقة قوية.

4- الاستفادة من الوقت

نتيجة للمناقشات التي يُجريها مع المرضى، يفقد الطبيب جزءاً هاماً جداً في حياته وهو الوقت، فقد ذكر الطبيب الذي أجرت معه المجلة الأمريكية حوارها أنه كان قد تقابل مع مريض بسرطان البنكرياس وبعد التشخيص اتضح أنه سيموت خلال 3 أسابيع، فقرر أن يبيع كل ما يملك وقام بشراء مركب شراعي وعاش فيه مع أسرته خلال تلك الفترة المتبقية من عمره.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر